“المواصفات” و”جمعية المستثمرين” تبحثان تحديات الصناعة الاردنية

2015 05 30
2015 05 30

fafd50a4de5430886cd8beacd4ddfc4dصراحة نيوز – بحث مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن، مع المستثمرين الصناعيين في منطقة سحاب والموقر، التحديات التي تواجه الصناعة الاردنية على صعيد الانتاج وتسويق المنتجات المحلية داخل وخارج المملكة.

وتم خلال اللقاء الذي جرى اليوم السبت بمقر جمعية المستثمرين الاردنية بمدينة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الصناعية بسحاب بحث ايجاد وسائل اكثر فعالية لمواجهة تدني الجودة في المنتجات المستوردة والتي تشكل عائقا لمنتجات اردنية ناجحة.

كما تم بحث العراقيل التي تواجه التصدير الى دول الخليج لاسيما السعودية, وايلاء المصانع الاردنية الحاصلة على شهادة الجودة افضلية الدخول الى الاسواق المحلية والعالمية, ووضع مواصفات خاصة لكل منتج لاسيما المنتجات الغذائية, وارتفاع تكاليف فحص العينات لدى الجهات المعنية وابرزها الجمعية العلمية الملكية.

وقال الزبن ان الرؤية والمنهجية التي تتعامل معها مؤسسة المواصفات والمقاييس مع غرفتي صناعة الأردن وعمان ستؤدي الى زيادة التصدير؛ بحيث ستخترق المنتجات الوطنية بحلول العام 2020 معظم دول العالم بفضل الجودة والامان والالتزام بتطبيق المواصفات بالرغم من وجود تحديات الايدي العاملة وارتفاع تكاليف الطاقة.

وأكد أن دور المؤسسة الرئيسي يتمثل بضمان جودة المنتجات المحلية، عبر اعتماد مواصفات ملائمة، تؤهل المنتجات الأردنية للمنافسة في الأسواق المحلية الدولية، وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني.

واشار الى أن دور المؤسسة يتمثل بتبني نظام وطني للتقييس مبني على الممارسات الدولية بالإضافة إلى مجاراة أحدث التطورات العلمية في حقول المواصفات والمقاييس ونشاطات تقييم المطابقة واعتماد المختبرات، كما ان من مهام المؤسسة كذلك حماية صحة وسلامة المواطنين والبيئة المحيطة بهم من خلال ضمان مطابقة المنتجات للقواعد الفنية من قبل المؤسسة.

بدوره قال رئيس مجلس ادارة الجمعية المهندس نعيم الخطيب ان الجمعية تبذل كافة الجهود من خلال علاقتها المتميزة مع كافة المؤسسات العامة والخاصة الهادفة لخدمة المستثمرين الصناعين المتواجدين بمدينتي سحاب والموقر الصناعيتين والمناطق المجاورة وتوفير كافة مقومات نجاح العمل الاستثماري فيها إضافة إلى السعي نحو تذليل كافة العقبات التي تعترض نشاط الشركات الصناعية.