الموصل : تحرير 14 قرية

2016 11 03
2016 11 03
قوات خاصة عراقية تشارك في عملية ضد تنظيم الدولة الإسلامية غرب الموصل يوم الأربعاء. تصوير: ثائر السوداني - رويترز.
قوات خاصة عراقية تشارك في عملية ضد تنظيم الدولة الإسلامية غرب الموصل يوم الأربعاء. تصوير: ثائر السوداني – رويترز.

صراحة نيوز – أعلن الجيش العراقي الأربعاء أن قواته استعادت السيطرة على 14 قرية من تنظيم “داعش”، وذلك في حصيلة اليوم السابع عشر من معركة الموصل.

وأوضحت وزارة الدفاع أن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع تقدمت باتجاه ناحية حمام العليل، التي تبعد مسافة 30 كيلومترا جنوب شرقي الموصل.

كما أشارت الوزارة إلى أن القوات العراقية باتت على بعد 16 كيلومتراً من مطار الموصل الذي يعدّ ثالث أكبر مطارات العراق.

كما أعلن متحدث باسم ميليشيات الحشد الشعبي في العراق أنهم سيطروا على الطريق السريع الذي يربط مدينتي الموصل في العراق والرقة السورية، واستطاعوا قطع طريق الإمداد الرئيسي الذي يستخدمه “داعش” بين المدينتين.

من جهة أخرى، وفي إطار المخاوف التي تثار حول عمل ميليشيات الحشد، حذرت الأمم المتحدة من أعمال انتقامية قد ترتكب بحق سكان الموصل، لاسيما من قبل تلك الميليشيات.

وكان تغير الطقس في محيط الموصل أثار سجالاً الأربعاء حول توقف المعارك والطلعات الجوية للتحالف، بسبب عدم وضوح الرؤية، فيما نشر تنظيم “داعش” مستغلاً توقف الهجمات أو تباطئها، صوراً لعربة مدرعة من نوع هامفي تابعة للقوات المشتركة بمحيط كوكجلي تشتعل فيها النيران.

وكانت القوات العراقية، اقتحمت صباح الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016، منطقة كوكجلي الواقعة عند مدخل الموصل، وواصلت تقدمها باتجاه الأحياء الشرقية من المدينة، وفي حين أخرت العوامل الجوية الأربعاء تقدمها قليلاً، هاجم داعش خطوطها الخلفية. وبثت وكالة أعماق التابعة للتنظم فيديو يظهر أحد العناصر مهللا للغبار، معتبراً لأنه أتى لنصرتهم، كما يظهر سيارة قيل إنها تابعة للقوات العراقية تحترق.

وكالات