المومني : الاردن لا ولن يكون رهينة للغاز الاسرائيلي

2014 12 21
2014 12 21

qgعمان – صراحة نيوز – أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان اتفاقية شراء الغاز الاسرائيلي هي خطوة من عشرات الخطوات الاخرى من اجل تسريع وضمان امن التزود في الطاقة.

وقال المومني ان اتفاقية شراء الغاز الاسرائيلي ستكون بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبل انرجي العالمية التي ستوفر كميات غاز باسعار اقل من السوق العالمي وبالكميات المطلوبة لاحتياجات الطاقة اردنيا.

وشدد المومني على ان الاردن لا ولن يكون رهينة للغاز الاسرائيلي، مشيرا الى انه يسير في قضية امن التزود في الطاقة على عدة مسارات حيث لم يترك الاردن اي خيار ممكن سواء مع الاشقاء في فلسطين وقطر ومصر لافتا الى ان الاردن يبحث عن الخيارات الافضل التي تمكنه من التزود بالطاقة وبالطرق الذي يراها مناسبة.

واكد المومني ان المساحة السياسية الاردنية تسمح للتباين في الاراء حول اية قضية، مشيرا الى انه امر حيوي ومشروع، الا انه على الحكومة ان تتحمل مسؤولياتها الدستورية.

وقال المومني أن الاتفاقية لم توقع بعد ولم يتم الحديث في السعر وما حدث حتى الان هو رسالة نوايا بين الشركتين حول شراء الغاز، كاشفا ان اتفاقية السلام اطرت كافة عمليات التبادل التجاري مع اسرائيل.

وحول علاقة الحكومة مع مجلس النواب قال المومني اننا نتفاعل مع مجلس النواب في كافة القضايا الوطنية بكل ديمقراطية حيث تحرص الحكومة على ذلك دوما، مؤكداً في الوقت نفسه ان الحكومة لديها مسؤولياتها الدستورية تجاه كل ما يمس المواطن الاردني.

وفيما يتعلق بتوقيف نائب مراقب جماعة الاخوان المسلمين زكي بني ارشيد أكد المومني ان توقيفه ليس سياساً ولا علاقة له بقضية الحريات. موضحا انه لا يوجد توقيف سياسي في الاردن وان ما حدث هو تجاوز على القانون و «شتيمة» من شأنها تهديد ربع مليون اردني يعملون في الخارج.

واضاف المومني ان الاردن يراعي مصالح المواطنين وهو ايضا بلد قانون ومؤسسات حيث ان تطبيق القاون لا يعتبر تعديا على الحريات او توقيفاً سياسياً. –