المومني : المفاعل النووي خيار استراتيجي اردني

2014 05 07
2014 05 07

602عمان – صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور محمد المومني ان الاردن في مرحلة الدراسات لانشاء المفاعل النووي وبعدها سيتم طرح العطاء للبدء بالمشروع لأن الاردن يستورد 97 بالمئة من احتياجاته من الطاقة وان بناء المفاعل خيار استراتيجي اردني.

واضاف في مؤتمر صحفي شارك فيه رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، ورئيس قسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور صلاح الملكاوي ان الاردن مؤهل لان يتبوأ مركزا رياديا في هذا المجال والأردن جاهز لامتلاك الطاقة النووية وتصديرها مستقبليا.

واكد الوزير احترام الراي الاخر المناهض لاقامة المفاعل النووي البحثي، مؤكدا الاسلوب الامثل في التعامل مع من هم ضد اقامة المفاعل النووي بالحوار الهادف والبناء.

من جانبه، اكد طوقان دور جامعة التكنولوجيا في بناء قاعدة في مجال الطاقة النووية من خلال التدريب وايجاد مختبرات تدريبية للطلبة في المنظومة دون الحرجة يعمل عليها الطلبة، مشيرا الى ان هيئة الطاقة في المراحل النهائية لعقد اتفاقية مع روسيا لبناء المحطة النووية.

وعلى هامش المؤتمر تجول الفريق الاعلامي المشارك ميدانيا على مركز “المنظومة دون الحرجة” واستمع من القائمين على المختبرات على آلية العمل فيها.

وعرض الملكاوي للجهود التي تقوم بها الجامعة في سبيل تأهيل الكوادر البشرية وتدريبهم في مجال الطاقة النووية، مشيرا الى ان قسم الهندسة النووية خرج 70 طالبا وان عدد الطلبة الدارسين فيه 100 طالب، مؤكدا ان الجامعة تعمل على تشكيل نواة لخبرات اردنية في مجال الطاقة النووية من خلال مختبراتها ومراكز الابحاث العلمية فيها.

وقال المومني ان هذه الزيارة تأتي لتسليط الضوء على قدرة الانسان الاردني وتعامله مع الطاقة النووية ومدى جاهزية الكوادر البشرية على تشغيل المفاعل النووي في الاردن، مؤكدا انه فخور لوجود علماء من هذا البلد في مجال الطاقة النووية.

كما زار المشاركون مشروع المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب المقام في حرم الجامعة، واستعرض القائمون على المشروع مراحل العمل وآليته المستقبلية منوهين بنسبة الانجاز بالمشروع التي وصلت الى (56) بالمئة بعد الحصول على جميع التراخيص اللازمة.