المومني :الوظائف المحدثة لغايات التعيين للعام الحالي (6590) وظيفة

2015 06 04
2015 06 04

ghصراحة نيوز – وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على إعفاء مواد خاصة بمرضى السكري من الضريبة العامة على المبيعات.

وقال وزير الاعلام الدكتور محمد المومني ان الاعفاء شمل المواد التي يستخدمها مرضى السكري مثل الانسولين بكافة انواعه واجهزة فحص السكري والشرائح المستخدمة في الفحص والاقلام والابر مبينا ان استهلاك المملكة السنوي من الانسولين يبلغ مليونين و250 الف دينار وثمن الشرائح لفحص السكري يبلغ ثلاثة ملايين و250 الف دينار أي ما تم اعفاؤه هو خمسة ملايين و500 الف دينار.

واوضح المومني ان المادة (22/ج) من قانون الضريبة العامة على المبيعات رقم (6)لسنة 1994 وتعديلاته تنص على» ان تعفى من الضريبة العامة على المبيعات أي سلعة او خدمة كما يعفى منها أي شخص عند موافقة مجلس الوزراء على هذا الإعفاء كليا او جزئيا في حالات محددة ولأسباب مبررة بناء على تنسيب من الوزير.

وكان مجلس الوزراء وافق بشهر نيسان الماضي على إعفاء بعض المواد الخاصة بمرضى السكري من الضريبة العامة على المبيعات المترتبة على مشترياتها.

وتتضمن المواد المعفاة الأنسولين بكل أنواعه وأجهزة قياس السكر المنزلي وشرائح فحص السكر ومضخة وابر وأقلام الأنسولين.

واضاف المومني خلال مؤتمر صحفي امس ان مجلس الوزراء وافق على نظام تشكيلات الوزارات والدوائـر والوحدات الحكومية للسنة الماليــة 2015 حيث تتمثل ابرز ملامح النظام بأن عدد الوظائف المحدثة لغايات التعيين للوزارات والدوائر الحكومية قد بلغ (5321) وظيفة منها (2400) وظيفة لوزارة التربية والتعليم و(1507) وظيفة لوزارة الصحة. واشار نظام تشكيلات الى ان عدد الوظائف المحدثة لغايات التعيين للوحدات الحكومية بلغ (1269) وظيفة منها (361) وظيفة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية و(101) وظيفة لمستشفى الامير حمزة و(100) وظيفة لسلطة المياه.

والعدد الاجمالي للوظائف المحدثة لغايات التعيين للوزارات والدوائر والوحدات الحكومية قد بلغ (6590) وظيفة للسنة المالية 2015.

وبين ان من اهم المشاكل الادارية التي تعاني منها الحكومة هو تضخم القطاع العام وتوسعه بنسبة 45% وهذا حجم كبير وهائل من القوى العالملة في الحكومة ولا يجوز ان تبقة استراتيجة التوظيف تعتمد على الوظائف الحكومية بعد ان وصلت نسبة البطالة الى 12.9% مقابل وجود مليون عامل وافد في المملكة مما يستدعي ان يؤمن القطاع الخاص وظائف للعاطلين عن العمل.

وبين المومني ان عدد الوظائف المحدثة لغايات التثبيت للوزارات والدوائر الحكومية بلغ (1423) وظيفة منها (668) وظيفة لوزارة الزراعة و(143) وظيفة لوزارة الشؤون البلدية.

كما بلغ عدد الوظائف المحدثة لغايات التثبيت للوحدات الحكومية (907) وظائف منها (322) وظيفة للمجلس الاعلى للشباب و(144) وظيفة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. وبذلك فإن العدد الإجمالي للوظائف المحدثة لغايات التثبيت للوزارات والدوائر والوحدات الحكومية قد بلغ (2330) وظيفة للسنة المالية 2015.

واضاف ان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع قانون معدل لقانون سلطة إقليم البترا التنموي السياحي لسنة 2015 وجاء المشروع حسب الأسباب الموجبة المقدمة لإجراء التعديل بهدف تمكين سلطة إقليم البترا من جذب الاستثمارات ولتطبيق الأحكام الخاصة بالمزايا والحوافز داخل المناطق التنموية الواردة في قانون الاستثمار.

ومن ابرز التعديلات التي تضمنها نص مشروع القانون تعديل المادة 17 حيث نصت الفقرة أ على انه انه تطبق في الاقليم احكام المواد المتعلقة بالمزايا والحوافز داخل المناطق التنموية الواردة في قانون الاستثمار،ولهذه الغاية يمارس مجلس الاقليم صلاحيات مجلس الاستثمار وهيئة الاستثمار ويمارس الرئيس صلاحيات رئيس هيئة الاستثمار الواردة في ذلك القانون.

واضاف ان نص النظام على تخصيص ما نسبته (25) بالمائة للسلطة من الايرادات المتأتية من المزايا والحوافز المشار اليها في الفقرة (أ) من هذه المادة سواء اكانت من ضريبة الدخل او من ضريبة المبيعات.

وبين المومني ان مجلس الوزراء قد وافق على الأسباب الموجبة لمشروع نظام الخدمة المستقلة للإعلام العام لسنة 2015،تمهيدا لإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لإقراره حسب الأصول وبحسب الأسباب الموجبة للمشروع فانه يهدف إلى الارتقاء برسالة الإعلام ودوره الفاعل في التوعية والتثقيف والإرشاد إضافة إلى تعزيز منظومة القيم والأخلاق في المجتمع والمشاركة في تنمية قطاع الإعلام المرئي والمسموع موضحا بانه يهدف إلى تطوير منظومة الإعلام الأردني بإنشاء خدمة إعلامية عامة مستقلة متعددة الوسائط تخاطب الجمهور الأردني بشكل شمولي ، وتعزز البرامج التي تحمل أفكارا متنوعة تركز على مختلف أطياف المجتمع المحلي وتخاطب اهتماماتهم وتنشر الوعي بتطور الدولة الأردنية و إبراز منجزاتها وإثراء المشهد الإعلامي الأردني من خلال بث برامج إخبارية بطريقة جديدة ومبتكرة ذات بعد دولي واضح وبرامج تركز على الشأن المحلي.

ولم يفصح المومني عن تكاليفها الا انه قال انها لن تكون بديلا عن التلفزيون الاردني وانه سيتم افتتاحها خلال اشهر وانها ستدعم من خزينة الدولة.

واضاف المومني ان المجلس قد وافق على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بتركيب محطة تحويل لإيصال التيار الكهربائي الى مبنى المركز التدريبي التابع لأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة في عجلون من حساب فلس الريف.

ويذكر ان الأكاديمية الملكية تعد اول مركز تدريبي بيئي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي ذات الجلسة وافق على تمديد مذكرة التفاهم لمركز التكامل المتوسطي للمرحلة الثالثة والتوقيع على الاتفاقية الإدارية التي تحكم المساهمات المالية للمركز والتي تتضمن التوجهات الإستراتيجية المستقبلية للمركز والتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتؤثرعلى النواحي الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة اذ سيتم من خلال المذكرة تحديد إطار التعاون بين الدول الأعضاء في المركز (مصر ، والأردن، والمغرب ، ولبنان وتونس ، وفرنسا ، وفلسطين ، والجزائر وألمانيا ، وايطاليا ، وبنك الاستثمار الأوروبي ، والبنك الدولي ، والشركاء.

وفي رده على اسئلة الزملاء الصحفيين بين المومني أن مسألة سحب الجنسية من رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب أمر يعود لوزارة الداخلية وأن الحكومة تحتكم للقوانين فيما يتعلق بهذا الامر من خلال وزارة الداخلية وان اية مستجدات في هذه القضية سينم الاعلان عنها.

وفيما يتعلق بحماية الحدود الاردنية بين المومني أن الاردن مهتم في استتباب الامن في البلدان المجاروة، منوها الى ان المملكة تحترم سيادة الدول وان الاردن قادر من خلال جيشه الاحترافي وخبراته الواسعة في حماية حدود الوطن ومن خلال تحالفه الدولي يعمل على دحر الارهاب والارهابيين من خلال الضربات الاستباقية وحماية الحدود من دخول او خروج متطرفين نافيا أي وجود نزوح عراقي للحدود الاردنية ولا يوجد اي مؤشرات لدينا حول نزح عراقي باتجاه الحدود الاردنية، مؤكدا قدرة القوات المسلحة على حماية الحدود.

وحول اللجوء السوري اكد أن الاردن لم يغلق الحدود في وجه اللاجئين السوريين وان ما اشيع هو مزاعم اوردها تقرير هيومن رايتس يفيد باغلاق الاردن لحدوده في وجه اللاجئين السوريين حيث تم امس الاول استقبال 136 لاجئا سوريا.

ورد المومني حول ابعاء سوريين قائلا أنه لا يحدث ذلك إلا بعد التعدي على القانون، مشددا التأكيد على أن سياسة الاردن هي فتح الحدود امام اللاجئين لتامينهم من شرور الحرب والقتل وتامين الامان والطعام والشراب لهم.

واوضح ان الاردن هو افقر ثالث دولة في العالم بالمياه ويعاني من اوضاع اقتصادية صعبة ولكنه بالرغم من كل هذه الظروف الصعبة فان الاردن يتحمل وجود 1.4 مليون لاجئ سوري على ارضه منهم 140 الف طالب في المدارس والاعباء الصحية والامنية وغيرها من الاعباء التي لا يمكن لاي دول تحمل هذا العبء حيث اننا نقوم بواجبنا الانساني العظيم اتجاه اخوتنا اللاجئين ومن حق المملكة السيادي ترحيل أي مخالف للقوانين والتعليمات.

وطالب المجتمع الدولي أن يقوم بواجبه إزاء الاعباء التي بدأ يعاني منها المجتمع الاردني جراء ما يتكبده في سبيل استضافة الاعداد الهائلة من اللاجئين.

وحول الاتهامات السورية للاردن أكد المومني رفض الاردن لهذه الاتهامات، مؤكدا أن موقف الاردن ثابت بالدعوة لحل سياسي سوري وأن سبب اخفاق النظام السوري هو فشله في جمع كل الاطراف السورية على طاولة الحوار وهو ما ادى الى الاستمرار في ازمتها، داعيا إلى ضرورة العمل على ذلك من النظام والابتعاد عن كيل الاتهامات.

وحول ما يجري في وادي موسى من تدخل مكافحة الفساد في وقف التعامل بالبيع المؤجل بين المومني ان هذه المشكلة دخلت في مرحلة التحقيق ملمحا الى وجود شبهة غسيل اموال قائلا « لانه قد يوجد شبهة غسيل الاموال، وسوف تجتمع الحكومة لبحث هذا الموضوع واذا كان هناك اعمال غير مشروعة سوف نوقفها فوراً موضحا بان هناك تعاونا كبيرا بين نواب اللواء والحكومة للنظر في ادعاءات وبيوعات كانت تجري في اللواء وللحفاظ على اموال المواطنين.