المومني يستعرض اثر التغيرات الدستورية على المجتمع الاردني

2015 12 29
2015 12 29

421145_thumbعجلون – صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، ان الاردن خطا خطوات اصلاحية وحقق انجازات هامة على صعيد القوانين الاصلاحية السياسية، ومنها قوانين الاحزاب السياسية واللامركزية والبلديات بالإضافة الى مشروع قانون الانتخابات النيابية الموجود في مجلس النواب.

  واكد المومني خلال محاضرة له على مدرج عز الدين اسامه في جامعة عجلون الوطنية اليوم الثلاثاء، بدعوة من محافظة عجلون بعنوان ” اثر التغيرات الدستورية على المجتمع الاردني”: ان قانون اللامركزية تحدث عن مجالس محلية منتخبة تقوم بتحديد الاولويات بما يزيل العبء الخدماتي على النواب للتفرغ للتشريع والرقابة في مجلس النواب.

  وعرض لابرز الإيجابيات في تلك القوانين الإصلاحية، كقانون البلديات مشيرا الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني يعطي جل اهتمامه لتحسين واقع الخدمات المقدمة للبلديات حيث عملت الحكومة على تنفيذ توجيهات جلالته وحصلت البلديات في العامين الماضيين على 400 مليون دينار لتحسين واقع الخدمات فيها.

  واوضح الدكتور المومني ان قانون الانتخابات يأتي تنفيذا لرؤية جلالة الملك بتعزيز الخطوات بثبات تجاه الاصلاح السياسي الشامل والسعي للوصول الى مرحلة تتشكل فيها حكومات برلمانية مشيرا الى اهم بنود القانون، وهي القائمة النسبية المفتوحة والغاء الصوت الواحد، مضيفا ان قانون الانتخاب هو الداعم للتوسع والمشاركة في الحياة الحزبية.

  واكد محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين اهمية وضرورة اقامة مثل هذه اللقاءات التي بدورها تقلل الفجوة بين الحكومة والمواطنين ولتكون الحكومة على علم ودراية باحتياجات ابناء المحافظة واعطاء الفرصة لهم لإيصال صوتهم للمسؤولين واصحاب القرار وليكون للحكومة ايضا دور بتوضيح بعض القرارات المهمة التي يكون المواطن جزءا

  وثمن رئيس الجامعة الدكتور احمد نصيرات جهود الحكومة وتسليطها الضوء على بعض الامور المهمة التي يعاني منها المواطن، مشيرا الى ان الجامعة على استعداد تام لإقامة وتنفيذ مثل هذه اللقاءات والبرامج على مستوى المملكة.

  وفي نهاية اللقاء، الذي حضره عدد من مدراء الدوائر الامنية والرسمية والمدنية والفعاليات الشعبية، تم فتح باب الحوار والنقاش حول هذه القوانين واحتياجات المحافظة لاهم الخدمات.-(بترا)