المومني يلتقي وزير خارجية جمهورية لاتفيا

2014 11 19
2014 12 14

4 عمان- صراحة نيوز – التقى وزير الدولة لشؤون الإعلام وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة الدكتور محمد المومني، في مكتبه اليوم، وزير الدولة للشؤون الخارجية في جمهورية لاتفيا أندريه بيلديجوفيش، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات وبخاصة الدبلوماسية والثقافية والتجارية، وآخر التطورات والمستجدات على الساحتين العربية والإقليمية.

وأكد الجانبان خلال اللقاء عمق ومتانة وتميز العلاقات التي تربط الأردن مع لاتفيا بشكل خاص ومع الاتحاد الأوروبي بشكل عام، حيث شدد الطرفان على الحرص المشترك لتوثيق التعاون واستمرار التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا.

وبحث الجانبان تطورات الوضع على الساحة الفلسطينية، مؤكدين أهمية تضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة لإحياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولا إلى تجسيد حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على التراب الوطني الفلسطيني وعلى خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا إلى المرجعيات الدولية المعتمدة ومبادرة السلام العربية.

واستعرض المومني وبيلديجوفيش الجهود المبذولة على جميع الصعد لمواجهة آفة الإرهاب والتطرف التي تعصف بالمنطقة وأهمية التعاون بين مكونات المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة.

وعلى صعيد الوضع في سورية أكد الجانبان أهمية التوصل لحل سياسي يضمن أمن وأمان سورية ووحدتها الترابية بمشاركة مختلف مكونات الشعب السوري.

ودعا المومني الى أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساندة ودعم الأردن في ظل العبء الكبير الذي يتحمله نتيجة استقباله موجات كبيرة من اللجوء السوري والذي أصبح معه الأردن منهكا ووصل إلى الحد الأعلى من إمكاناته التي يستطيع تقديمها.

من جهته أثنى بيلديجوفيش على العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا لتطابق وجهات النظر بين البلدين تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وأكد دعم بلاده للأردن في القضايا المتعلقة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وفي المجالات الدبلوماسية والتجارية، والمساهمة في التخفيف من أعباء اللجوء السوري، مشددا على دعم بلاده لخيار حل الدولتين حسب قرارات الشرعية الدولية.

/