النائب ابو رمان يطلق مبادرة لرفع كفاءة سوق العمل الاردني

2014 05 04
2014 05 04

557عمان – صراحة نيوز – اطلق النائب معتز ابو رمان مبادرة تستهدف رفع كفاءة سوق العمل الاردني . وقال في بيان تلقى الموقع نسخة منه ان المبادرة تأتي في عيد العمال كاستجابة ملحة لتراجع سوق العمل بشقيه العام والخاص وتهدف المبادرة الى وضع استراتيجية عميقة لرفع كفاءة سوق العمل ومعالجة التشوهات الحالية .

وتاليا نص البيان :-

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد وجدت لزاما” على نفسي ، و انطلاقا” من دوري كنائب في تمثيلي لقاعدة الشباب التي أنتمي اليها ،أن أطلق مبادرة رفع كفاءة سوق العمل الأردني ،،

تأتي هذا المبادرة في عيد العمال ، كأستجابة ملحة لتراجع سوق العمل بشقيه العام و الخاص ، و لوضع حلول تنهض بسوق العمل الأردني ، خصوصا” في ظل أرتفاع مستمر لمعدلات البطالة ، و عزوف الشباب عن العمل في القطاعات الصناعية و المهنية ، و أرتفاع في معدلات التضخم و كلفة المعيشة بما لا يتناسب مع الأجور ، أضافة الى غياب التأمين الصحي بالمبدأ الشمولي عن معظم قطاعات العمل ، و نهدف من خلال هذه المبادرة النيابية الى وضع أستراتيجيه عميقة لرفع كفاءة سوق العمل و معالجة التشوهات الحالية و ذلك ضمن الأطر التالية :

اولا” : رفع الحد الأدنى من الأجور ،بما يحقق الحد المقبول للعيش الكريم .

ثانيا” : تفعيل شمولية التأمين الصحي لجميع العاملين و أسرهم و في جميع القطاعات ، و ذلك من خلال اداء مؤسسة الضمان الاجتماعي لدورها كمظلة لقطاع العاملين و المدخرين.

ثالثا” :موائمة مخرجات التعليم الأكاديمي و المهني مع احتياجات سوق العمل و تذليل العقبات التي تواجه اصحاب العمل في توفير الايدي العاملة المحلية الماهره.

رابعا” : فتح الأفاق أمام الأستثمارات الأنتاجيه في الأراضي و المساحات الجرداء بالقرب من أماكن السكن و توجيه التنمية الصحيحة و الخلاقة للمحافظات.

خامسا”: تعديل قانون العمل الأردني ، بما يحقق العدالة الأجتماعية و يضمن حقوق العاملين و توسيع مظلة الضمان الاجتماعي و تنظيم التعليمات المتعلقة بالعمالة الوافده و التى اصبحت تنافس ابناء الوطن في معظم المجالات.

اخيرا” فأن هذه المبادرة تعتمد على التشاركيه في صنع القرار من قبل جميع الجهات ذات العلاقة ،و تشمل السلطة التنفيذية و مؤسسات المجتمع المدني و الغرف الصناعية و التجارية و الضمان الأجتماعي ، و لا بد من القيام بدراسة شموليه لوضع الأسس و القواننين التي يعول عليها لتمكين الأهداف المنشودة ، و سيتم في القريب البدء بجلسات حوارية من قبل كتلة الاصلاح النيابيه و الأطراف المعنيه و سأقوم بأطلاعكم على النتائج و المداولات بذلك الخصوص .

و كما نرحب بأرائكم و مشاركاتكم البناءه و اقبلوا فائق الاحترام و التقدير و كل عام و أنتم و الوطن بخير