النائب السنيد يُحذر من انتهاك اسس وقواعد العمل البرلماني

2016 02 06
2016 02 06

64257_6_1451224720صراحة نيوز – انظم النائب علي السنيد على مجموعة النواب الذين عبروا عن رفضهم لقرار المكتب الدائم في مجلس النواب بحل اللجنة الادارية التي يرأسها النائب محمد الرياطي وتشكيل لجنة بديلة والذي اعتبروه اجراء غير سليم وفقا للنظام الداخلي الذي يُوجب عرض استقالات اعضاء اللجان على مجلس النواب في احدى جلساته ليقول كلمته بقبولها أو رفضها .

  وقال النائب السنيد في بيان اصدره كان الأصل ان يتم عرض الاستقالات التي تقدم بها اعضاء في اللجنة الادارية على المجلس ليقول كلمته وفي ضوء قرار المجلس يتم تصويب وضع اللجنة الادارية مع احتفاظ الاعضاء غير المستقيلين بمواقعهم الا ان المكتب الدائم سارع الى عقد اجتماع واتخذ قرار منفردا بحل اللجنة واعادة تشكيلها مع اسقاط عضوية الاعضاء الذين لم يستقيلوا .

واضاف ان اعضاء  المكتب الدائم لم يأخذوا بالاراء القانوينة التي بينت عدم قانونية ما اتخذه المكتب من اجراء لافتا الى الخطوة التي اتخذها رئيس المجلس الذي دعا اعضاء اللجنة الجدد الى الاجتماع وانتخاب رئيس ومقرر للجنة وعدم انتظار رأي مجلس النواب صاحب الصلاحية كما جاء في البيان .

وزاد السنيد في بيانه انه تقدم مع زملاء أخرين باعتراض على ما قام به المكتب الدائم وطالبوا برعض الاستقالات على المجلس لتقرير مصير الاستقالات خاصة وان بعض المستقيلين تراجعوا عن استقالاتهم مما يبقي اللجنة المنتخبة ضمن النصاب القانوني .

ودعا السنيد في بيان رئيس مجلس النواب الى تنحية الخلافات الشخصية جانبا وعدم الزج بمجلس النواب فيها أو اتخاذ اي خطوة انتقامية بحق أي لجنة أو زميل من الزملاء وعدم تجاوز الاسس والاعراف البرلمانية المتبعة في الديمقراطيات وان يبقى هاجسهم  العمل البرلماني المشترك لتحقيق المصلحة العامة .

ووصف النائب السنيد اداء زميله النائب الرياطي  بالاداء البرلماني الأنموذج حيث  أوجع الحكومة واتسم برقابة صارمة على مختلف ادارات الدولة وقاد لجنته باقتدار وتميز وتفاني ومشددا ان على رئيس المجلس ان يكون حارسا للنظام الداخلي لمجلس النواب ومحذرا من انتهاك اسس وقواعد العمل البرلماني في بيت الديمقراطية .