النائب بني مصطفى : لا بد من دور حقيقي للمراة في اتخاذ وصنع القرار

2013 10 25
2013 10 25

195البحر الميت – صراحة نيوز – بدات في فندق كراون بلازا في البحر الميت اعمال ورشة عمل متخصصة للبرلمانيات الاردنيين تستمر لمدة يومين وتنظمها مؤسسة وستمنستر للديمقراطية والتي افتتحها نائب رئيس مجلس النواب النائب طارق خوري . وفي كلمة له لفت النائب خوري الى ان المراة العربية هي الاكثر تعرضا للاضطهاد والاستلاب والاغتراب وهي بواقعها وبمركزية دورها تشكل المفتاح الاساسي لنهوض وتحرر مجتمعاتها ولا نهضة حقيقية بدون تحرر المراة ولا تحرر للمجتمع ولا حرية وعزة بدون حرية المراة وعزتها وكرامتها.

واضاف ان اي اجيال تنشا وتتربى في احضان امراة خائفة وقلقة لا تشعر بالكرامة ولا تتمتع بالحرية ولا تمتلك الجراة ولا القدرة ولا الثقافة والوعي مشيرا الى ان دور المراة في التربية يفوق دور الرجل باشواط كثيرة وهذا ما تؤكده الابحاث والدراسات الاجتماعية والتربوية والنفسية التي تتناول موضوع التنشئة الاجتماعية.

من جهتها تمنت النائب وفاء بني مصطفى ان تكون هذه الورشة بداية عمل حقيقي لرسم خطط مستقبلية واضحة المعالم والطريق في عمر الدورة البرلمانية المقبلة.

واضافت انه اذا اراد الاردن ان يشهد اصلاح حقيقي وتقدم تنموي لابد من دور حقيقي للمراة في اتخاذ وصنع القرار في كافة المجالات التنموية اقتصادية او سياسية او اجتماعية وغيرها لان هناك الكثير من السيدات القادرات على ان يصلن ويشاركن بجدرتهن.

واستعرضت ممثلة مؤسسة وستمنستر للديمقراطية الدكتورة دينا ملحم اهتمام المؤسسة في الملتقى ودور مجلس النواب وجهوده المتبادلة لاقامة مثل هذه الورشة ودور المؤسسة في تقديم العون والمساعدة للبرلمانيات في مجالسهن في تحديد اولوياتهن واستراتيجياتهن وتمكينهن من ذلك.

كما استعرضت عمل المؤسسة في اقاليم متعددة في العالم وخاصة العالم العربي .

وتحدث في الملتقى العين بسام حدادين عن تمكين البرلمان ودور المراة في البرلمان كما تناول عرضا للعملية التشريعية ومراحل صناعة التشريعات .

وتناول كل من الدكتور صدام ابو عزام والدكتور ليث نسراوين مواضيع حول تحديد الاولويات التشريعية للبرلمان السابع عشر وادوات الرقابة وتحديد السياسات العامة التي تستوجب المتابعة والعمل البرلماني والتعامل داخل القبة.

وتناقش المشاركات من خلال جلسات عمل متعددة موضوعات حول ملتقى البرلمانيات الاردنيات من حيث الاهداف والرؤية والفرص والتحديات ودور الملتقى في مختلف مجالات العمل البرلماني و رؤية مستقبلية والرسالة للسنوات الثلاث القادمة اضافة الى مناقشة خطة عمل حمل الشراكة الاستراتيجية بين الملتقى ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية من حيث الاولويات والانشطة او الاجراءات المطلوب انجازها والخبرات المطلوبة.