الناصر : مشاريع مائية جديدة لتوفيرنصف مليار متر مكعب سنويا

2016 02 28
2016 02 28

7661_1_1456576444صراحة نيوز – بدأت وزارة المياه والري بتطبيق استراتيجيتها الوطنية الجديدة للمياه 2016 – 2025 من خلال الشروع بتنفيذ المشاريع والسياسات المائية المطورة والبرامج الاستثمارية المنبثقة عنها، بحسب وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر.

وتهدف الاستراتيجية الى الوصول الى الأمن المائي كونه من الاولويات الوطنية للدولة الاردنية بالشراكة الفاعلة مع الجهات المعنية تحقيقا للتنمية المستدامة، من خلال توفير حوالي نصف مليار م3 من المياه الاضافية.

وقال الناصر ان ادارة القطاع تعي اهمية المياه وارتباطها الوثيق بمفاصل الحياة اليومية لكل مواطن، في بلد يعد واحدا من الدول الأكثر معاناة بشح المياه لأسباب عديدة خاصة مع ما نشهده من صراعات اقليمية في المنطقة، قُدر للأردن أن يكون فيها الملاذ للفارين من لظى الحروب والاقتتال.

وأشار وزير المياه والري الى مشاريع استثمارية لتوفير مصادر مائية جديدة غير تقليدية لتلبية الاحتياجات المائية بحجم 550 مليون م3، وتشمل تشغيل المشروع الوطني لنقل المياه العميقة من منطقة الشيدية – الحسا بطاقة 65 مليون م3 / سنويا سيبدأ تنفيذه العام القادم لتعزيز الاحتياجات المائية لمحافظات الجنوب والوسط والشمال.

وقال، انه تم ايضا البدء بحفر عدد من الآبار في وادي حسبان لتوفير 10 ملايين م3 جديدة العام الحالي وتجهيزها قبل نهاية 2018 لتوفير مياه اضافية صالحة للشرب لمحافظة عجلون من سد وادي كفرنجة بطاقة 3 ملايين م3 سنويا، وتعزيز تزويد المياه لمحافظة الكرك ضمن مشروع نقل مياه سد وادي الموجب الى الكرك ومناطقها/ المرحلة الثانية بطاقة 3 ملايين م3 اضافية، وتعزيز التزويد المائي لمحافظة الطفيلة من خلال نقل 3 ملايين م3 مياه نقية صالحة للشرب، وتنفيذ عدد من الابار العميقة في مختلف مناطق المملكة لتأمين 10 ملايين م3 لغايات الشرب.

كما لفت الى مشروع معالجة مياه سد الوالة وتنفيذ خط ناقل لتزويد محافظة مأدبا بـ 10 ملايين م3 من المياه الصالحة للشرب واستكمال تنفيذ محطة تحلية مياه البحر في العقبة لتوفير المياه للاستخدامات السياحية المتطورة وكذلك الصناعية ولأغراض الشرب وكذلك تنفيذ عدد من المشاريع المائية، وتوفير مصادر جديدة لمحافظة معان، مع تنفيذ انظمة حديثة ومتطورة لتحلية مياه الآبار المالحة في مناطق الاغوار والبادية الشمالية وتوفير 10 ملايين م3 اضافية لغايات الشرب.

وفي مناطق الشمال أشار الناصر الى عدد من المشاريع سيباشر بتنفيذها خلال العام الحالي وتشمل مشروع مياه وادي العرب/ 2 لتأمين محافظات الشمال بـ 30 مليون م3 مياه اضافية للشرب، والمشروع المائي في حوض السرحان/ الازرق لتوفير 15 مليون م3 اضافية مع تنفيذ تطوير حوض آبار العاقب الجنوبي بطاقة 15 مليون م3 مياه اضافية، واستكمال مشاريع الحصاد المائي المنزلية في محافظات المملكة لتوفير 7 ملايين م3/ سنويا من المياه الصالحة سنويا.

واوضح الناصر ان الاستراتيجية الوطنية للمياه تتضمن تنفيذ مشروع ناقل البحرين المرحلتين الاولى والثانية بطاقة 235 مليون م3 ستحقق التطلعات الوطنية في تحقيق الامن المائي الوطني الشامل، ومشاريع مياه سطحية اضافية للري والاستخدامات الاخرى بطاقة 34 مليون م3، وتوفير كميات مياه صرف صحي اضافية معالجة بطاقة 94 مليون م3، مع الخطة الاستراتيجية لتوسيع طاقة تخزين السدود بنسبة 25 بالمئة لرفعها الى 400 مليون م3 مع تطوير منطقة وادي عربة بكلفة حوالي 5ر5 مليار دينار وتشمل تنفيذ مشاريع مائية كبيرة ومشاريع للري وانشاء سدود بهدف تحقيق التنمية الزراعية والسياحية في الوادي.

وأشار الى ان هذه الأنظمة تراعي الجوانب البيئية وتضمن تطوير ادوات القطاع المائي والزراعي والصناعي والسياحي، وتوفر آلاف فرص العمل.