النزاهة العراقية تحبط محاولة تهريب 580 مليون دينار عراقي الى الاردن

2015 01 26
2015 01 26

a52صراحة نيوز – كشفت هيئة النزاهة العراقية، الأحد، عن إحباط محاولة لتهريب 580 مليون دينار عراقي إلى خارج البلاد، عبر منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن في محافظة الأنبار.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن ‘مفارز مكتب مفتش عام وزارة المالية تمكنت وبموجب أمر قضائي وبالتعاون مع سلطات الجمارك من ضبط 580 مليون دينار كانت معدة للتهريب عبر منفذ طريبيل الحدودي’ الى عمان بواسطة عربة ممتلئة بالمبلغ المخفي في ابواب السيارة وبطانتها الداخلية حيث تم ضبط المبلغ وحجز السائق والمرافق له لدى السلطات المختصة في التحقيق. وأضافت أن ‘تحرك المكتب السريع جاء بناء على معلومات من جهات عليا في الدولة العراقية والتي أثمرت عن ضبط الشاحنة المستخدمة في عملية التهريب مع السائق والشخص المصاحب للأموال المهربة’. وتابعت الهيئة أن ‘المتهمين سيقا إلى الجهات القضائية بصحبة المبرزات الجرمية (الأموال المهربة والشاحنة المستخدمة في عملية التهريب) لتدوين أقوالهما قضائيا’.

وكان مدير عام هيئة النزاهة باسم جاسم أكد، في (7 كانون الثاني 2015)، أن الهيئة قادرة ضمن الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد من استرداد المبالغ المنهوبة من العراق في الخارج، لافتا إلى أن العراق تمكن من استرداد بعضها.