النسور : انفقنا 70% من المنحة الخليجية

2014 11 27
2014 11 28
00000000000000صراحة نيوز – التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء اليوم الخميس رؤساء تحرير الصحف اليومية وكتاب الاعمدة والصحفيين الاقتصاديين فيها وذلك في اطار سياسة الحكومة في التواصل والانفتاح مع مؤسسات المجتمع كافة واطلاع الصحفيين على اخر المستجدات المتعلقة بالشان الاقتصادي .

واستعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير المالية الدكتور اميه طوقان ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني الملامح الرئيسية لمشروع قانون الموازنة الذي قدمته الحكومة لمجلس النواب بداية الاسبوع الحالي .

وبين ان الايرادات المحلية في الموازنة تمت وفق تقديرات حقيقية وصادقة حيث قدرت العام الماضي 3ر5 مليار تحقق منها 1ر5 مليار مثلما بلغت خلال العام الحالي 8ر5 مليار دينار وقد تحققت بالضبط كما هو مخطط لها وكذلك الامر بالنسبة للنفقات حيث تم تقديرها العام الماضي ب 1ر8 مليار وما تم فعليا هو 9ر7 مليار مؤكدا ان هذا يعطي مصداقية للموازنة وتقديراتها .

واشار الى ابرز المؤشرات التي حققها الاقتصاد الاردني لافتا الى ان النمو الاقتصادي ارتفع من 8ر2 بالمائة عام 2013 الى 3ر3 بالمائة خلال العام الحالي مثلما ارتفعت الصادرات السلعية بمقدار سبع نقاط مئوية وانخفضت المستوردات السلعية مثلما انخفض عجز الميزان التجاري بمقدار نقطتين مئويتين وانخفض العجز التجاري بمقدار 7 نقاط .

واشار الى ان الموازنة ركزت على ايلاء النفقات الراسمالية اهمية كبرى نظرا لدورها في التنمية حيث قدرت في العام الحالي 3ر1 مليار دينار تم صرف 1ر1 مليار منها مؤكدا ان هذا مبلغ كبير .

وبشان العجز لفت الى ان الدولة موازنتها 8 مليارات دينار باستثناء موازنة المؤسسات المستقلة فيها عجز اقل من 700 مليون دينار أي نحو 10 بالمائة من الموازنة باستثناء خسائر شركة الكهرباء فهذا رقم جيد .

واكد رئيس الوزراء ان هذه الحكومة نقصت الدين العام وليس كما يعتقد البعض حيث ان الدين العام لهذا العام اقل منه في الاعوام السابقة لولا بنود المحروقات والكهرباء لافتا الى اننا خسرنا بسبب انقطاع الغاز المصري 600 مليون دينار ” وبدل ان يكون العجز في باب الكهرباء نحو 970 مليون دينار اصبح 4ر1 مليار دينار والتي اضيفت للدين العام ” .

وبشان دعم الخبز اكد النسور ان الحكومة لن ترفع سعر الخبز على المواطن الاردني اطلاقا ” وسنجد الالية لتعويضه اذا قررنا رفع الدعم عن هذه المادة لتوفير نحو 200 مليون ديناريذهب جزء كبير منها هدر واعلاف للمواشي وتهريب فضلا عما يستهلكه غير المواطن الاردني ” .

وبشان نسبة الانجاز في الانفاق من المنحة الخليجية للاردن اكد ان نسبة المنفق من المنحة حتى هذا العام وصل الى 70 بالمائة ” ونحن سائرون بسرعة وايجابية كبيرة في هذا الموضوع ” لافتا ان انفاق المنحة الخليجية كاملة هو تحد تدرك الحكومة اهمية انجازه حتى لا تفوت على الاردن فرصا واموالا يحتاجها .

وردا على سؤال اكد ان مشروع قانون ضريبة الدخل الذي من المنتظر ان يستكمل مجلس النواب مناقشة بنوده اعتبارا من الاحد القادم لا يفرض ضريبة دخل على قطاع الزراعة وانما على الارباح المتحققة فعليا لتجار المواد الزراعية اكثر من 100 الف دينار .

وبشان الارقام التي تصدر عن دائرة الاحصاءات العامة اكد النسور ان الدائرة لا تتلقى توجيها من الحكومة باي شكل من الاشكال لاصدار ارقام غير صحيحة بشان نسب البطالة او غيرها .

وكان وزير المالية الدكتور اميه طوقان اكد ان الموازنة العامة للدولة والوضع المالي هي نتاج للوضع الاقتصادي في المملكة لافتا الى ان الحكومة تولي اهمية خاصة لتحسين بيئة الاعمال وجذب الاستثمارات .

واشار الى ان النمو الحقيقي المتوقع للعام القادم يبلغ نحو 4 بالمائة بالاسعار الحقيقية او 7ر7 بالقيمة الاسمية مؤكدا ان الهدف المنشود ان نصل الى اكثر من ذلك ليس من خلال زيادة الانفق الراسمالي وانما من خلال تحسين الانتاجية واصلاح الادارة في القطاع العام .

ولفت بهذا الصدد الى ان معدل النمو في الاقليم للدول المستوردة للنفط في عام 2014 بلغ 8ر2 بالمائة بينما في الاردن وصل الى 3ر3 وهذا اداء جيد للاقتصاد الاردني .

واشار الى ان استمرارية انخفاض النفط التي حصلت مؤخرا ستخفض الكلفة على الاقتصاد الوطني باكثر من مليار دينار .

وبين وزير المالية ان الاردن متجه نحو فترة ازدهار اذا حافظنا على ثبات النهج الاقتصادي وفي حال استقرت الاوضاع في المنطقة .

واشار الى ان الموازنة تضمنت برنامجا تنفيذا للمبالغ المخصصة للوزارات والمؤسسات لضمان عدم وجود متاخرات مالية مع نهاية العام .

واكد ان البنك المركزي لديه احتياطيات جيدة من العملات الاجنبية وهذا يعكس استقرار وضع الدينار الاردني .

وجرى حوار عرض خلاله رؤساء تحرير الصحف اليومية والكتاب والصحفيون الاقتصاديون فيها وجهات نظرهم بشان الاوضاع الاقتصادية والتحديات التي تواجه الاردن مثلما اجاب رئيس الوزراء ووزير المالية على اسئلتهم واستفساراتهم بهذا الخصوص .