النسور : قانون الانتخاب بعد انجاز النواب قوانين الاحزاب واللامركزية والبلديات

2015 01 04
2015 01 05

caascv5عمان – صراحة نيوز – التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء اليوم الاحد رؤساء تحرير الصحف اليومية وذلك في اطار سياسة الحكومة في التواصل والانفتاح مع مؤسسات المجتمع كافة واطلاعهم على اخر المستجدات على الساحة المحلية وبشكل خاص الوضع الاقتصادي.

واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ان الدولة الاردنية وبرغم الحروب من حولها الا انها استطاعت تحقيق انجازات حقيقية في مجالات الاصلاح السياسي والاقتصادي.

وقال ان الحكومة وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني على صعيد الاصلاح السياسي قدمت لمجلس النواب مشروع قانون الاحزاب وستتقدم خلال الفترة القادمة بمشروعي قانوني اللامركزية والبلديات ،لافتا الى انه وبعد الانتهاء من اقرار هذه القوانين الثلاثة ستتقدم الحكومة الى مجلس النواب بمشروع قانون للانتخاب.

وفي الشان الاقتصادي اكد النسور انه وبرغم الظروف المحيطة الا ان المؤشرات الاقتصادية جيدة حيث زادت الصادرات واحتياطيات البنك المركزي من العملات الاجنبية مثلما زاد النمو وتجاوز حاليا 3 بالمائة ومن المنتظر ان يتجاوز مع نهاية العام حاجز ال 4 بالمائة وقال ” كل المؤشرات تدل على اننا في جو تفاؤل وليس في جو تشاؤم ” .

ولفت الى انه تمت زيادة النفقات الراسمالية التي تحدث التنمية وتوفر فرص العمل والابقاء على النفقات الجارية عند مستوياتها للعام الماضي ،مؤكدا ان الحكومة لم تضف على المديونية فلسا واحدا الا ما نتج عن خسائر شركة الكهرباء . واكد رئيس الوزراء على الاهمية التي يوليها الاردن للمنحة الخليجية في احداث التنمية المنشودة معربا عن اعتزازه بان ما تم صرفه من المنحة من الاموال المخصصة لهذا العام وصل الى 91 بالمائة .

وحول العلاقة مع مجلس النواب اكد رئيس الوزراء ان هذه العلاقة ترشدت كثيرا ووصلت الى مرحلة الاقتراب من مبدا فصل السلطات.

وبشان الفساد شدد النسور على انه لم يعد هناك حديث عن فساد جديد ،لافتا الى ان العطاءات التي تمت في عهد هذه الحكومة زادت عن 2 مليار دينار تمت جميعها بكل نزاهة وشفافية ودون الاشارة الى أي نوع من الفساد في عطاءاتها واجراءات تنفيذها.

وحول موضوع الغاز اشار رئيس الوزراء الى ان الحكومة تسعى لتنويع مصادر الطاقة لضمان الامن المطلق للتزود بالطاقة حيث ناقشت امكانية استيراد الغاز الفلسطيني من شواطىء غزة واستيراد الغاز من قبرص فضلا عن الجهد المبذول في مجال التنقيب عن الغاز وبناء رصيفين في العقبة لشراء الغاز سيكتمل بناؤهما خلال العام الحالي.

واجاب رئيس الوزراء على اسئلة واستفسارات رؤساء تحرير الصحف المحلية بشان عدد من القضايا على الساحتين المحلية والاقليمية.