النسور لابناء الكرك : لا يمكن ان نسلم الأردن للمجهول

2013 04 30
2013 04 30
نقل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور تحيات ومحبة جلالة الملك عبدالله الثاني الى اهالي محافظة الكرك، مؤكدا ان جلالته وجه الحكومة في كتاب التكليف السامي الى ان تكون حكومة ميدانية تتواصل مع المواطنين.

وقال رئيس الوزراء خلال زيارته التفقدية اليوم الاثنين الى محافظة الكرك رافقه فيها عدد من الوزراء ونواب المحافظة، شملت لقاءات مع المواطنين في مناطق عدة، ان هذه الزيارة عملية وتستهدف الوقوف على احتياجات المواطنين مؤكدا ان الحلول والقرارات والمشاريع الحكومية تبنى من خلال التشاور مع المواطنين في مواقعهم.

وأضاف النسور ان مسؤوليتنا في الحكومة ان نكون على تواصل مستمر مع المواطنين ليس بحثا عن سمعة او صيت بل من باب واجب اقسمنا على ادائه بان نخدم الشعب بكفاءة ونزاهة وعدل .

وقال رئيس الوزراء خلال لقائه المجلسين التنفيذي والاستشاري وفعاليات شعبية في مبنى محافظة الكرك ان الأردن رغم الصعوبات الكبيرة التي يواجهها إلا انه بفضل قيادته الهاشمية الحكيمة استطاع تحقيق الانجازات العظيمة وان هذه القيادة هي التي وحدت الكلمة وجمعت الصف بين الأردنيين .

وأضاف ان الأردن سيكون مشكاة يهتدي بها العالم العربي مؤكدا أن الأردن قادر على إعطاء الأنموذج الأمثل في الوطن العربي والعبور من سنواته الصعبة إلى بر الأمان من خلال تعاون الجميع مع القيادة الحكيمة التي تريد التطور والتقدم والنماء للوطن .

وقال النسور”إن كان هناك ضعف في الانجاز أو تبديد في الموارد فإننا نحن الذين أودعت إلينا الأمانة السبب سواء عن سوء نية أو تدبير أو سوء قدرة”, مؤكدا انه اختار معيار العدل في توزيع المكتسبات التنموية.

ولفت إلى أن الفساد يتنافى مع العدل والخلق والوطنية ولا شيء يهدم الأوطان غير الفساد، مضيفا ان الشعب يقنع بحكومة نزيهة ولكنه لا يسمح لها بتبديد الاموال, والبراعة من الحكومة ان تحسن استعمال كل دينار في المكان العادل وتوزيع المكاسب بعدل ليرضى الجميع.

وقال ان تجربة الثقة بالحكومة حدث كبير وتطور عظيم يجب ان نعتز ونفخر به واصفا اداء مجلس النواب الحالي بالمشرف وكل ذلك ينعكس على خدمة الوطن.

واشار إلى انه سيكون هناك تكاملا بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ونضع ايدينا معا لانجاح الأردن وبرلمانه وليس الحكومة لان الحكومة مؤسسة فقط اما البرلمان فهو ممثل للشعب وليبقى محترما في عيون ناخبيه.

واكد لا يمكن ان نسلم الأردن للمجهول او نغفو عما يجري حولنا او لا نأخذ العبرة مما يجري حولنا واذا حصل الفراغ وتصدى للمهمة غير اهلها فان ذلك لن يخدم الوطن.

ووعد النسور بدراسة جميع المطالب التي قدمت له وتوفير الخدمات والمشاريع التنموية وذلك وفق الامكانات المتوفرة للحكومة.

وعرض عدد من الوزراء أهم انجازات وزاراتهم بما يتعلق بمحافظة الكرك، وكان أول المتحدثين وزير الصحة الدكتور مجدي محيلان الذي أكد ان هناك تقصيرا في انجاز مستشفى الكرك الحكومي لافتا إلى ان المخصصات المالية متوفرة حيث تم دفع 8 ملايين للمقاول وسيتم الزامه بانجاز المشروع حتى نهاية حزيران المقبل واذا لم يلتزم سيتم استدراج عروض لانجازه في اقرب وقت ممكن.

وقال ان هناك نقصا في اطباء الاختصاص على مستوى المملكة وفي حال توفرهم سيتم تزويد المستشفى باطباء اختصاص وتعبئة النقص الحاصل فيه لافتا إلى انه سيتم تعيين كوادر طبية جديدة بعد الافراج عن التعيينات .

وقال وزير المياه والزراعة حازم الناصر ان محافظة الكرك تشرب من 25 بئرا منها 13 بئرا معطلة تم إصلاح 9 منها وسيصار إلى إصلاح البقية خلال الاسبوع المقبل لتزويد المناطق التي تعاني من شح المياه في المحافظة.

واضاف ان مجموع المشاريع المائية تحت التنفيذ في المحافظة تصل كلفتها إلى 99 مليون دينار موضحا ان مشروع شبكات المياه في مؤتة والمزار ومدين ومرود والعدنانية يتم تنفيذها حاليا بكلفة 24 مليون دينار وان محطة التنقية التي تخدم مناطق المزار ومؤتة والعدنانية بكلفة 20 مليون دينار جاهزة للاستخدام الا انه لم يتم تشغيلها بسبب موضوع الاستملاكات التي تم وضع حل له داعيا المواطنين إلى مراجعة الوزارة لاستلام مستحقاتهم وسيتم تشغيل المحطة في غضون 60 يوما.

وقال ان الوزارة وضعت دراسات لاضافة مناطق المنشية وابو حمور إلى شبكة الصرف الصحي وسيتم طرح عطاءات لانشاء سد وادي بن حماد بكلفة 29 مليون دينار وسد وادي الكرك بكلفة 10 ملايين دينار وسد حمود بكلفة 70 الف دينار وتم تشكيل لجنة وزارية لدراسة اعادة تشغيل مصنع رب البندورة في غور الصافي .

وزير الداخلية وزير البلديات حسين المجالي قال ان الانتخابات البلدية قادمة وسيحدد موعدها قريبا مؤكدا ان المجالس البلدية المنتخبة يجب ان يكون لديها التمويل الكافي لاقامة المشاريع التنموية والبنية التحتية .

واشار إلى ان معظم بلديات المملكة تعاني من عجوزات مالية بسبب القروض لافتا إلى انه سيتم اعادة اقتطاعات المحروقات بنسبة 8 بالمئة للبلديات ووضعها امام مسئولياتها لخدمة مجتمعاتها.

وزير التعليم العالي امين محمود قال ان الجامعات يجب ان لا تبقى بمعزل عن المجتمع المحلي ويجب عليها ان تتطور من خلال التركيز على التعليم التقني لافتا إلى انه تم التفاوض مع الجانب الصيني بهدف تطوير التعليم التقني في الأردن .

واشار إلى ان مجلس الوزراء اقر السير في اجراءات اعادة تاهيل كلية الزراعة (مدرسة الربة الزراعية سابقا) وسيتم مساواة العلاوات لموظفي كليات المجتمع التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية مع المركز.

وزير التربية والتعليم محمد الوحش قال ان الوزارة بصدد تنفيذ مشاريع تربوية في محافظة الكرك حيث يجري العمل حاليا في عدة مدارس في مناطق الياروت والربة والغور الصافي ومدرسة للصم في الكرك وجعفر بن ابي طالب في المزار وطواحين السكر وزحوم والثنية وفقوع والعراق ومجرا والمنشية .

وزير الاشغال العامة وليد المصري قال ان الوزارة تعمل على تنفيذ عدة مشاريع للطرق في المحافظة مثل جسر الكرك وتقاطع العمقة وكثربا الاغوار والصحراوي وخصصت 350 الف دينار للطرق الزراعية في لواء فقوع وسيتم طرح عطاء لتاهيل مستشفى الكرك القديم بقيمة مليون ونصف المليون دينار .

وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان اشارت إلى ان الوزارة لديها مراكز للرعاية والتاهيل في الكرك والقطرانة ومراكز للتربية الخاصة ونتطلع لانشاء مدرسة لمرضى الشلل الدماغي بالتعاون مع شركة البوتاس وزيادة عدد الجمعيات الخيرية لتقوم بدورها في خدمة المجتمع المحلي وخاصة قطاع المرأة .

وبينت انه تم بناء 320 سكنا للاسر العفيفة في الكرك وهناك 26 مسكنا قيد الانشاء وسيتم توزيعها حسب الحالات المحتاجة .

وكان محافظ الكرك احمد العساف قد استعرض في بداية اللقاء مطالب المحافظة التي تركزت على استكمال اعمال مستشفى الكرك الحكومي وانشاء مستشفى يخدم لواءي القصر وفقوع ودعم البلديات وانشاء مجمع هزاع في الكرك وانشاء مسلخ وسوق مركزي للمواشي وانارة شارع الجامعة وايجاد مصنع للحاويات وتكملة مجمع الامير فيصل الرياضي واستكمال فتح طريق صرفا الاغوار وتوسعة طريق الاغوار الكرك وصيانة شبكات المياه وانشاء شبكة صرف صحي في ابو حمور والثنية والصبحيات والمرج واعادة تاهيل غابة اليوبيل وتطوير الشاطئ الجنوبي للبحر الميت واعادة فتح مصنع رب البندورة في الاغوار وتوزيع اراضي الواجهات العشائرية واستحداث مكاتب للكهرباء في الوية الكرك .

وعرض رئيس بلدية الكرك الكبرى مدالله الجعافرة واقع البلدية المتهالك وعجزها عن تقديم خدماتها للمواطنين داعيا إلى ضرورة تقديم الدعم اللازم لها للقيام بمهامها كبلدية تخدم اكثر من 17 تجمعا سكانيا.

رئيس ملتقى الفعاليات الشعبية في الكرك خالد الضمور دعا إلى تفعيل نهج اللامركزية في الحياة العامة وجذب الاستثمار إلى محافظة الكرك ليعود ذلك على ابنائها بالنفع.

طه الخرشة من لواء المزار الجنوبي طالب بتحويل قضاء مؤاب إلى لواء واستحداث قضاء يجمع الطيبة وقرى الخرشة ودعم بلدية المزار مؤتة وبناء ملعب رياضي في لواء المزار الجنوبي .

صبري الغصاونة من لواء عي طالب بتفعيل المكاتب الحكومية وبناء متصرفية وتأهيل البنية التحتية في اللواء .

خلف العشوش من لواء الاغوار الجنوبية طالب ببناء صالة رياضية وملعب شتوي وتوسعة مستشفى الصافي ودعم القطاع الزراعي وبناء خزانات مياه للشرب وتحديث محولات الكهرباء وتخصيص 2 بالمئة من ارباح الشركات لخدمة المنطقة وتطويرها.

منير المجالي من لواء القصر طالب ببناء مستشفى في اللواء وتطوير كلية الزراعة وانشاء شبكة مياه وتأهيل البنية التحتية في البلدات.

النائب السابق محمد الحمايده من لواء فقوع طالب بفتح طريق صرفا الاغوار وتوظيف حملة الشهادات العليا وزيادة حصة اللواء من صندوق تنمية المحافظات .

سالم مفرح الحجايا من لواء القطرانة طالب بفتح مديرية تربية وانشاء مستشفى مصغر في اللواء واستكمال بناء المدارس في المناطق التابعة للواء .

رئيس مجلس عشائر الكرك عاكف الشمايلة طالب بدعم القطاع الشبابي والحفاظ على الوحدة الوطنية ومحاكمة الفاسدين ودعم جامعة مؤتة.

طلال المجالي عن القطاع الشبابي طالب باستكمال مجمع الامير فيصل ليصبح مدينة رياضية وبناء بيت للشباب واقامة ملاعب خماسية في الوية الكرك.

خديجة البيايضة قطاع المرأة طالبت بضرورة تمثيل المرأة في كل القطاعات وتمكينها اقتصاديا ودعم ورعاية قطاع العاملات وتنظيم التسويق الزراعي وانشاء معاصر حديثة واقامة سوق مركزي للخضار في الاغوار الجنوبية.

وشملت جولة النسور التفقدية مناطق الغوير وجامعة مؤتة ومقامات الصحابة في المزار الجنوبي والعراق وعي والطيبة وقرى تجمع الخرشة وكلية الربة الزراعية ولواء فقوع.