النسور يتابع عمل الأجهزة في التعامل مع الثلوج

2013 12 12
2013 12 12

34 عمان – صراحة نيوز –  اطلع رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور خلال جولة ميدانية قام بها اليوم الخميس على استعدادات المديرية العامة للدفاع المدني ومديرية الامن العام وامانة عمان الكبرى للتعامل مع الظروف الجوية السائدة.

واشاد رئيس الوزراء خلال الجولة التي رافقه فيها وزير الداخلية حسين المجالي بالجاهزية العالية والاستعدادات المبكرة التي اتخذتها جميع الاجهزة المعنية لضمان سلامة المواطنين وتقديم الخدمات الضرورية لهم ، معربا عن شكره وتقديره لكافة العاملين في الميدان الذين يقومون بواجب مقدس في مساعدة الناس وبخاصة المرضى والمواطنين الذين تداهمهم المياه والذين تتقطع بهم السبل نتيجة اغلاق الطرق .

وشدد رئيس الوزراء على انه قد اصبح لدينا في الاردن كاجهزة رسمية وكشعب ثقافة ادارة الازمات حيث تسير الامور بشكل طبيعي وهادىء في جميع مناطق المملكة مثلما لم يتم ملاحظة تهافت المواطنين على شراء السلع وتخزينها .

وخلال زيارته الى المديرية العامة للدفاع المدني ولقائه مدير عام الدفاع المدني الفريق الركن طلال الكوفحي وكبار الضباط ، اكد النسور ان جهاز الدفاع المدني في الاردن اصبح من الاجهزة المتقدمة التي تتمتع بالكفاءة والاحترافية وتستخدم افضل الاساليب والمعدات الحديثة في تقديم الخدمة المثلى للمواطنين .

كما اكد ان اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني برفع كفاءة الدفاع المدني اثمر اعدادا وتخطيطا ليصبح الجهاز بين اكثر اجهزة الدفاع المدني تقدمية على مستوى المنطقة ، منوها بالتعامل الحضاري والانساني الذي يميز العاملين في الدفاع المدني وبخاصة في مساعدة حالات المرضى والاسعاف والانقاذ وشفط المياه من البيوت التي تداهمها الامطار والثلوج .

وخلال زيارة رئيس الوزراء الى المديرية العامة للدفاع المدني قدم مدير عام الدفاع المدني ايجازا حول خطة العمل التي اعتمدتها المديرية للتعامل مع الظروف الجوية والاستعدادات المبكرة التي تم اتخاذها والتي تركز على الاستفادة من الايجابيات التي تمت سابقا وتفادي السلبيات ان حصلت .

واكد ان جهاز الدفاع المدني لم يواجه حتى الان اي معيقات تواجه عمله في تقديم خدمات الاسعاف والانقاذ للمواطنين ، لافتا الى ان قرار تعطيل الوزارات والدوائر والجامعات والمدارس كان له اثر ايجابي في التخفيف من حركة المرور وبالتالي افساح المجال لعمليات الانقاذ والاسعاف .

واشار الى ان مجموع الحوادث التي تعاملت بها اجهزة الدفاع المدني بلغت حتى صباح اليوم 321 حادث اخلاء و 258 حالة شفط مياه و 107 حالات غسيل كلى و 33 حالة ولادة .

وخلال زيارته الى مديرية الامن العام ولقائه مدير الامن العام الفريق اول الركن توفيق الطوالبة وكبار الضباط اكد رئيس الوزراء ان جهاز الامن العام يحظى بثقة القائد وثقة المواطنين .

واشاد النسور بالدقة التي تتم فيها متابعة كل منطقة من مناطق المملكة لضمان توفير الامن والاستقرار للمواطنين في اماكن سكناهم ، منوها بحجم العمل الكبير الذي يبذله العاملون في الامن العام في الميدان بكل وطنية واخلاص ونكران للذات .

واكد مدير الامن العام انه تم وضع خطة الطوارىء الامنية موضع التنفيذ وتجهيز الاليات والمعدات لفتح الطرق واخلاء الاليات من الطرقات حال تعطلها .

ولفت الى ان ادارة القيادة والسيطرة على تواصل مستمر مع المؤسسات والاجهزة المعنية للتعامل مع الحالة الجوية والعمل مع الحكام الاداريين على مواصلة محطات الوقود والمخابز تقديم خدماتها للمواطنين .

واشار الى ان غرفة القيادة والسيطرة استقبلت حتى صباح اليوم اكثر من 40 الف اتصال للاستفسار عن حالات الطرق وطلب الخدمة والمساعدة .

وبشأن مخيم الزعتري لفت الى ان مدير المخيم عقد اجتماعا مع الجهات الرسمية في محافظة المفرق والمنظمات الدولية المعنية حيث تم العمل على ايجاد خيم ايواء احتياطية وتزويد المخيم باليات لتصريف مياه الامطار .

وخلال زيارته الى مركز طوارىء امانة عمان الرئيسي في منطقة تلاع العلي ولقائه امين عمان عقل بلتاجي وكبار موظفي الامانة لفت رئيس الوزراء الى ان الظروف الجوية غير الاعتيادية التي تشهدها المملكة تقابل باستعدادات وجاهزية عالية وعدالة لجميع مناطق العاصمة .

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تركيز الامانة في خدماتها على المناطق الاكثر حاجة للخدمة في اطراف العاصمة واحيائها البسيطة كونها الاولى بالرعاية والاهتمام .

واوعز رئيس الوزراء الى امانة عمان ووزارة المياه والري بالتاكيد على ضرورة ان تكون خطوط تصريف مياه الامطار منفصلة عن تصريف خطوط مياه الصرف الصحي المنزلية التي لا تستوعب كميات المياه الكبيرة الناجمة عن الامطار وتوعية المواطنين بخطورة هذا الامر .

وفي مركز طوارىء امانة عمان اكد امين عمان ان الامور تسير بشكل طبيعي في جميع مناطق العاصمة منوها بالعمل المتجانس بين اجهزة الامانة واجهزة وزارة الداخلية مؤكدا انه لم تحدث حالات اغلاق لاي شارع او نفق في العاصمة .

وبين ان الامانة تستخدم كاسحات الثلوج لفتح الشوارع التي تشهد تساقطا للثلوج ، مؤكدا ان الاليات موزعة على جميع المناطق لافتا الى انه لا توجد حالات مداهمة للمياه الى منازل المواطنين .

كما تفقد رئيس الوزراء غرفة التحكم في مركز طوارىء الامانة الذي يعمل على التحكم باشارات المرور لضمان حل مشكلات الازدحام المروري فضلا عن الربط مع طوارىء الامانة بخصوص منسوب المياه في طرقات العاصمة .