النسور يترأس اجتماع المجلس الزراعي الاعلى

2013 09 19
2013 09 19

276 اكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور خلال ترؤسه في وزارة الزراعة صباح اليوم الخميس اجتماع المجلس الزراعي الاعلى ضرورة تفعيل عمل المجلس الذي لم يجتمع منذ ثلاث سنوات.

كما اكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على دعم القطاع الزراعي وتوفير كل اسباب النجاح لهذا القطاع لافتا الى انه لا يجب النظر للقطاع الزراعي من منظور مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي، حيث ان مسائل الامن الغذائي والبعد الاجتماعي للعائلات التي تعتمد على الزراعة اهم بكثير من ان يتم التعامل معها كمجرد ارقام او مرفق اقتصادي.

وحث رئيس الوزراء المجلس الزراعي الاعلى على تقديم الدعم الممكن للقطاع الزراعي من اعفاءات وتخفيضات لافتا الى ان الحداثة لا تعني اطلاقا تجاهل دعم الدولة لهذا القطاع.

واستعرض المجلس الزراعي القضايا المدرجة على جدول اعماله، وفي مقدمتها اشراك مؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة في قرارات التصدير والاستيراد والتاكيد على اهمية تشكيل لجنة دائمة من وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة بمشاركة الجهة المعنية من القطاع الخاص للتباحث في هذه القرارات.

كما ناقش المجلس مسالة فتح اسواق تصديرية جديدة للمنتجات الزراعية على ضوء الاوضاع في سوريا حيث ثمن رئيس الوزراء بهذا الصدد تجاوب الحكومة العراقية في ابقاء الحدود مفتوحة لساعات اطول لتصدير الخضار والفواكه الاردنية دون تفريغها على الحدود وصولا الى مقاصدها في المدن العراقية.

واستعرض المجلس الزراعي سبل زيادة استفادة القطاع الزراعي من المنحة الخليجية او أي جهات تمويلية اخرى واعفاء المزيد من مدخلات الانتاج الزراعي، حيث طلب المجلس من وزير التخطيط والتعاون الدولي البحث عن مصادر تمويل اضافية للقطاع الزراعي الانتاجي.

وبشأن اعادة تاهيل مصانع رب البندورة التي تم اغلاقها في عدد من المناطق، طلب رئيس الوزراء من وزارة الزراعة اعداد موقف بشأن هذه الصناعات الزراعية ليتم مناقشته في اجتماع قريب للمجلس الزراعي الاعلى.

كما استعرض المجلس عددا من التشريعات التي تخص القطاع الزراعي بالاضافة الى العديد من القضايا التي تهم القطاع.

وكان وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي اكد الارادة السياسية القوية لتوفير كل اشكال الدعم للقطاع الزراعي وسبل ايجاد حلول للمعيقات التي تواجهه.