النسور يجول في الأغوار الجنوبية

2016 02 18
2016 02 19
20162181932RN264صراحة نيوز – قام رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور يرافقه فريق وزاري ضم 10 وزراء بجولة ميدانية الى لواء الاغوار تفقد خلالها سير العمل بمشروعات تنموية وخدمية تصل كلفة انشائها الى نحو 60 مليون دينار .

والتقى رئيس الوزراء خلال الجولة الميدانية ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية في اللواء حيث نقل لهم تحيات ومحبة جلالة الملك عبدالله الثاني قائد هذا الوطن الذي يستحق المحبة والاعتراف بالجميل لانه قاد سفينة الوطن في وسط هذه البحور المتلاطمة والكوارث التي لم يشهد لها التاريخ ولا يكررها ربما كل الف سنة.

واكد النسور خلال اللقاء الذي حضره نائب لواء الاغوار الجنوبية مفلح العشيبات والنائب عن البادية الجنوبية ضيف الله السعيديين ومحافظ الكرك عبدالله ال خطاب ان جلالة الملك جنب الاردن السقطات التي وقع بها زعماء في دول اكبر واغنى من الاردن لافتا الى ان اخطاء القادة لها مضامين حيث قد يضع قائد او زعيم بلدا في ظروف سيئة لا تنهض منها ابدا نتيجة موقف او راي مشددا على ان التاريخ سيشهد لجلالته انه جنب هذا البلد من البلاء غير المسبوق المحيط بامتنا.

وقال رئيس الوزراء ان علينا جميعا كل في موقعه واجب ان نتكاتف وان نقلل من خلافاتنا وان نعظم اجماعنا وتلاحمنا ولا ننشغل بالامور الصغيرة فتشغلنا عن امور كبيرة، مضيفا ان الاغوار غالية وعزيزة علينا جميعا ونحن نسعد بزيارتها لتفقد احتياجات وتطلعات ابنائها والقضايا التي تهمهم، مؤكدا ان من واجب الحكومة ان تقدم لهم كل ما تستطيع، وقال ان زيارته برفقة 10 وزراء تؤكد انها زيارة جدية لتلبية ما يمكن تلبيته .

ولفت بهذا الصدد الى ان الدولة تعمل وتسعى لوضع الخطط وتنفيذها ” ولكن هناك مؤثرات خارجية مثل حدودنا مع سوريا والعراق وفلسطين كما ان العالم العربي مشغول بقضاياه معربا عن ثقته بان الشعب الاردني الواعي سيواصل المسيرة .

وكان رئيس الوزراء استهل زيارته الى لواء الاغوار الجنوبية بتفقد سير العمل بمشروع سد وادي ابن حماد واستمع من وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر الى ايجاز حول السد البالغ كلفة انشائه نحو 26 مليون دينار وبسعة 4 مليون متر مكعب ويتم تمويله بالتعاون مع شركة البوتاس العربية مقابل اثمان مياه.

وستستخدم مياه السد الذي يتم تنفيذه من قبل مقاول محلي لغايات الصناعة والزراعة والشحن الجوفي للابار الجوفية فضلا عن اهميته في تجنيب المنطقة الفيضانات وتوفير فرص عمل لابناء المنطقة علما بان نسبة الانجاز في مشروع السد البالغ ارتفاعه 50 مترا تبلغ نحو 30 بالمائة.

واكد وزير المياه والري ان انشاء السد يأتي ضمن سياسة الوزارة لرفع الطاقة التخزينية للسدود في المملكة من 325 مليون متر مكعب الى 400 مليون متر مكعب عام 2020 من هذا السد وسدود اخرى سيتم تنفيذها .

واعرب رئيس الوزراء عن الشكر والتقدير لشركة البوتاس العربية وشركة برومين على مساهمتها في تنمية وتطوير المجتمع المحلي ضمن مسؤوليتها المجتمعية .

وقال ” هذه الشركات الوطنية تلبي خدمة المجتمع المحلي الذي تتواجد فيه الذي يحمي هذه الاستثمارات مقدما التهنئة لاهالي اللواء على هذا المشروع .

واشار رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايره الى ان الشركة تدعم تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية في مناطق الاغوار انطلاقا من دورها الاجتماعي، لافتا الى ان الشركة قدمت ايضا مبلغ نصف مليون دولار لتمويل دراسات انشاء سد عسال .

ووضع رئيس الوزراء حجر الاساس لمشروع طريق كثربا الاغوار الجنوبية (غور عسال) المرحلة الثالثة والاخيرة الذي شكل على الدوام مطلبا لاهالي محافظة الكرك ولواء الاغوار الجنوبية.

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه حول سير العمل بالمشروع البالغة كلفته في مرحلته الاخيرة 6 ملايين و750 الف دينار يتم تمويلها من الموازنة العامة ( وزارة الاشغال العامة والاسكان) حيث اكد وزير الاشغال ان لواء المزار الجنوبي يرتبط حاليا بطريق الخرزة التي فيها انحدار شديد ولا تستطيع الشاحنات سلوكها حيث سيكون الطريق الجديد بميول اخف مما يسهل عملية الربط بين الاغوار والكرك.

واشار الى ان نسبة الانجاز للمشروع بمجمله تصل الى 80 بالمائة ولكن في المرحلة الثالثة والاخيرة التي بدأ العمل بها العام الماضي تمتاز بصعوبة العمل في منطقة جبلية حيث تصل نسبة الانجاز الى 5ر14 بالمائة متوقعا انجاز الطريق باكمله خلال سنتين الى سنتين ونصف.

كما وضع رئيس الوزراء حجر الاساس لمشروع توسعة وتحديث مستشفى غور الصافي بتمويل من شركة البوتاس العربية بكلفة 2ر2 مليون دينار .

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من وزير الصحة الدكتور علي حياصات حول اعمال التوسعة والتحديث التي تصل مساحتها الى 3600 متر مربع وتتضمن اقسام للباطني وجراحة رجال وباطني وجراحة نساء وقسم حديث للطوارىء والادارة والمختبرات والصيدلية.

كما افتتح رئيس الوزراء محطة ضخ وتحلية مياه غور الصافي الممولة من شركة البوتاس العربية ايذانا ببدء ضخ المياه للمواطنين في اللواء من المحطة اعتبارا من اليوم وبمعدل 235 مترا بالساعة.

ويتضمن المشروع خزان بسعة الف متر مكعب وخزان 300 متر مكعب ومحطة تحلية ومحطة ضخ.

كما تفقد رئيس الوزراء مشروع جسر وادي النقع (الحسا) الذي يربط مناطق شمال بلدة الصافي مع جنوبها والذي يتم تمويله من الموازنة العامة وجزء من شركة البوتاس العربية بكلفة 85ر2 مليون دينار .

واعرب رئيس الوزراء عن شكره لكل من ساهم في تحقيق هذا المشروع لهذه الفئة الغالية الذي يجب تحسين مستوى الخدمات المقدمة لها حتى تلحق هذه المنطقة بركب التقدم وان تأخذ نصيبها من التنمية، مؤكدا ان المشروعات التنموية التي يتم الاطلاع عليها وافتتاحها اليوم جاءت بتوجيهات من جلالة الملك الذي يوجه الحكومة للانتياه الى جميع المناطق بنفس السوية .

كما اعرب عن الشكر لشركة البوتاس على شعورها بالمسؤولية الاجتماعية باعتبار الشركة تمثل ثروة وطنية وطبيعية لكل المواطنين، مشيدا بحسن ادارة الشركة لامورها على عكس شركات اخرى لا تقدم اي شيء كمساهمة في تطوير المجتمع الذي تتواجد فيه .

واكد رئيس الوزراء اهمية هذا المشروع الذي يربط منطقتي النقع والصافي ويجنبها مخاطر السيول والفيضانات .

وتفقد رئيس الوزراء سير العمل والانجاز بمشروع مدرسة المزرعة الجديدة في منطقة غور المزرعة التي يتم تمويل انشائها من شركة برومين الاردن بكلفة مليون و850 الف دينار .

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات حول المدرسة التي تتكون من 23 غرفة صفية و 6 رياض اطفال و 16 غرفة ادارية ومشاغل ومختبرات حيث تبلغ نسبة الانجاز فيها 90 بالمائة ومتوقع تسليمها في شهر ايار القادم .

كما تفقد رئيس الوزراء مدرسة حي المكرمة / غور الصافي الجديدة التي تم تمويل انشائها من شركة البوتاس العربية بكلفة 246 الف دينار حيث تم انجازها بالكامل وهي حاليا قيد استلام النواقص .

وتشتمل المدرسة على 7 غرف صفية وروضة اطفال واحدة و 6 غرف ادارية ومشاغل ومختبرات وتتألف من طابقين بمساحة 800 متر مربع وساحات خارجية بمساحة 1500 متر مربع وتبلغ القدرة الاستيعابية لها 235 طالبا وطالبة بالاضافة لرياض الاطفال .

وخلال لقائه ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية في لواء الاغوار الجنوبية ورده على ملاحظات ومطالب ابناء اللواء اكد رئيس الوزراء على حق اللواء بان تكون التعيينات وفي جميع القطاعات من حق ابنائه، داعيا الى ابلاغه عن اي مخالفة في هذا الامر.

وبشأن مطالب ابناء اللواء بحصول طلبتها على البعثات الدراسية اكد النسور ضرورة ان ياخذ اللواء حصته وكذلك الامر فيما يتعلق بوادي عربه حتى تلحق ركب التقدم والتنمية، مشددا على انه بالرخاء والعدل والنزاهة يكون المجتمع اقوى.

وردا على ملاحظات المواطنين بشأن انقطاعات التيار الكهربائي اوعز رئيس الوزراء الى وزير الطاقة والثروة المعدنية بمتابعة هذا الامر ومعالجته بشكل فوري مثلما اوعز الى المجلس الاعلى للشباب بمتابعة موضوع انشاء مجمع رياضي شتوي في المنطقة تخدم الحركة الرياضية في المملكة.

ولفت الى ان المشاريع التي تفقدها اليوم وبعضها استراتيجية ومهمة تصل كلفة انشائها الى 60 مليون دينار مشيرا الى ان ربط الكرك / المزار الجنوبي بالاغوار بطريق فيه ميل مقبول امر في غاية الاهمية لكون هذه الطريق تربط الناس والطلبة وتسهل عليهم حركتهم وعلى حركة الشاحنات الزراعية المحملة بالخضار والفواكه .

وشدد رئيس الوزراء على ان مشروع مياه البحرين الذي يربط البحر الاحمر بالبحر الميت سيخدم منطقة الاغوار خدمة تاريخية تسجل لعهد جلالة الملك عبدالله الثاني.

وقال ان المشروع سيوفر اكثر من 100 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب بعد التحلية والفائض منها حوالي 250 مليون متر مكعب من المياه المالحة ستذهب للبحر الميت الامر الذي سيسهم في انقاذ البحر الميت وسيسهم في تخفيض نقصان البحر من المياه من 1 متر سنويا الى نحو 45 سنتيمتر سنويا.

ولفت الى ان المشروع مر بكافة مراحله وتم طرح العطاء ليبدأ التنفيذ في فترات لاحقة.

وكان محافظ الكرك عبدالله ال خطاب رحب بزيارة رئيس الوزراء الى لواء الاغوار الجنوبية تجسيدا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتلمس احتياجات المواطنين في اماكن سكناهم، مؤكدا انه كان للرؤى الملكية السامية بتوزيع مكتسبات التنمية الاثر الاكبر في تحقيق العدالة وتحسين مستوى معيشة المواطنين .

واستعرض ابرز مطالب لواء الاغوار الجنوبية ومنها انارة الطريق من منطقة غور حديثة الى غور الصافي وفتح سوق للخضار والفواكه واقامة متنزه على شاطىء البحر الميت .

نائب اللواء مفلح العشيبات ثمن هذه الزيارة لرئيس الوزراء والفريق الوزاري للاحتفال بانجازات تحققت في اللواء في غمرة احتفالات المملكة بمئوية الثورة العربية الكبرى وقال ” هناك من شكك بان هذه الزيارة لن تتم ونحن نشكر رئيس الوزراء واعضاء الفريق الوزاري على هذه الزيارة رغم حجم الاعمال والظروف الاقليمية وتداعياتها على الاردن “.

واكد ان ابناء اللواء الذين لفحت وجوههم الشمس اعطوا وقدموا للوطن لايمانهم بان كرامتهم من كرامة الوطن، لافتا الى ان 65 بالمائة من ابناء اللواء يعملون بالزراعة وهم قد دفعوا ثمنا لعملهم في الزراعة عبر السنوات الخمس الماضية نتيجة الاختناقات التسويقية واغلاق الاسواق التقليدية بسبب الظروف الاقليمية.

وطالب باعادة جدولة قروض المزارعين واعفائهم من جزء منها عن السنوات الماضية وتسهيل حصولهم على القروض واعطاء فترة سماح للمزارعين عن الاراضي المؤجرة التي لا يستطيعون الايفاء بها مثلما طالب بافتتاح مكاتب للعمل وترخيص السواقين والمركبات ومديرية صحة.

كما طالب برفع سقف دخل الاسر التي تستفيد من التأمين الصحي في الاغوار من 200 دينار الى 300 دينار مثلما طالب بايجاد مدرسة تتبع للثقافة العسكرية في اللواء ووضع كهف النبي لوط على خارطة السياحة.

النائب ضيف الله السعيديين اشار الى ضعف مستوى الخدمات في بلدتي المعمورة والغويبة التابعتين للبادية الجنوبية وخلوهما من مشاريع تسهم في التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة.

وطالب رئيس نادي شباب غور الصافي الدكتور خلف العشوش باعطاء الاولوية في التعيينات لابناء اللواء وضرورة معالجة تدني التحصيل الدراسي ودعم الحركة الشبابية والرياضية ورفد المستشفى بالتخصصات الطبية والفنية ودعمه بالاجهزة.

كما تحدث رئيس بلدية غور الصافي حيث اشار الى ان المنطقة تعد من اكثر مناطق المملكة فقرا، لافتا الى حاجة البلدة الى مشروع للصرف الصحي.

وتحدثت ممثلة عن القطاع النسائي في اللواء حيث اكدت اهمية دعم القطاع النسائي بمشروعات تسهم في تحسين مستوى دخل الاسر في اللواء ولا سيما وان معظم السيدات يعملن في الزراعة .

وطالب رئيس الاتحاد للمزارعين عوده الرواشده بحل مشاكل التسويق الزراعي والاختناقات التسويقية واعادة شركة التسويق الزراعي وجدولة ديون المزارعين لمؤسسة الاقراض الزراعي، مثمنا اجراءات وزارة العمل في مجال تنظيم العمالة الوافدة.

واجاب الوزراء على استفسارات وملاحظات المواطنين في لواء الاغوار الجنوبية.

واستعرض نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات الواقع التربوي في لواء الاغوار الجنوبية حيث يضم 34 مدرسة منها مدرستان مستاجرتان فقط لافتا الى وجود 13 الفا و487 طالبا وطالبة في اللواء في 496 غرفة صفية وبمعدل غرفة صفية واحدة ل 27 طالبا وهذا وضع مثالي.

ولفت الى انه سيتم بناء 189 غرفة صفية بين بناء جديد واضافات صفية بكلفة 8 ملايين دينار خلال العامين المقبلين، مشيرا الى انه سيتم بناء صالة رياضية في غور الصافي وصالة اخرى في منطقة المزرعة و 3 ملاعب خماسية، مثلما سيتم بناء سكن وظيفي للمعلمين في بلدة الغويبة وملعب خماسي في احدى مدارس الغويبة او المعمورة، مؤكدا انه لا يوجد ما يمنع من نقل احدى المدارس الى الثقاقة العسكرية .

وزير الداخلية سلامه حماد اكد ان كافة اوجه واذرع وزارة الداخلية تقوم بخدمة المواطنين في اللواء على اكمل وجه وتوفير الامن الذي يعد الاساس في حياة المواطنين، مشيرا الى ان الوزارة ستقوم بدراسة افتتاح مكتب لترخيص السواقين في حال ثبت جدواه.

وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر اكد ان محطة التحلية ستسهم في تعزيز الوضع والتزويد المائي لمناطق الاغوار .

وبشأن الاراضي المؤجرة اشار الى انه وبتوجيهات من رئيس الوزراء سيتم عرض الموضوع على مجلس ادارة سلطة وادي الاردن ليقوم بالتنسيب الى مجلس الوزراء لتأجيل المستحقات المالية الى العام المقبل بدلا من العام الحالي.

وبشأن الصرف الصحي اشار وزير المياه والري الى انه سيتم اجراء دراسات اولية لافتا الى انه وبالتعاون مع شركة البوتاس سيتم ايجاد مكب للنفايات السائلة.

واكد وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ان كافة القطاعات الزراعية تضررت نتيجة اغلاقات الحدود لافتا الى ان القطاع الزراعي تأثر اكثر من غيره لكونه يتأثر ايضا بالعوامل الطبيعية .

وقال ان الحكومة عملت على توسيع اسواقنا التصديرية حيث انه وبعد ان خسرنا 480 الف طن من الصادرات الزراعية الى سوريا ولبنان واوروبا بسبب اغلاق الحدود السورية استطعنا تعويض 300 الف طن من خلال دول الخليج العربي و50 الف طن تم ادخالها الى السوق العراقي عبر الكويت .

وزير السياحة والاثار نايف الفايز اشار الى انه تم الانتهاء من البنية التحتية لموقع كهف النبي لوط ليتم وضعه على خارطة السياحة .

وزير العمل الدكتور نضال القطامين اشار الى الدعم من صندوق التشغيل والتدريب لادماج الذكور والاناث في مشاريع للزراعة .

ولفت الى انه تم استملاك ارض في الغويبة لاقامة احد المصانع وسيبدأ التنفيذ قريبا وسيوفر 350 فرصة عمل للاناث .

وزير البلديات المهندس وليد المصري اكد ان الوضع البلدي جيد حيث لا توجد مديونية على البلدية حيث عملت الحكومة على تسويتها هذا العام لافتا الى ان ايراد البلدية جيد وتستطيع طرح عطاءات بقيمة 2 مليون دينار .

وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان اشارت الى انه تم ايجاد مركز الاستجابة السريع وسيتم تخصيص المعونة لاسر بعيدة عن المناطق السكنية من خلال باص متنقل لافتة الى انه تم تسليم 5 مساكن لاسر خلال هذا العام وهناك 13 اسرة ستستفيد من مشروع المساكن .

وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه اشار الى ان الوزارة ستتابع تنفيذ مستشفى الصافي ومشروع جسر النقع، لافتا الى ان انارة الطريق بين منطقة حديثة والصافي ستكون على خطة الوزارة المقبلة.

وزير الصحة الدكتور علي حياصات اكد انه ولاول مرة منذ سنوات يكون الكادر الطبي والتمريضي المعين في المستشفى او المنطقة هم من ابناء اللواء، لافتا الى انه سيتم تزويد المستشفى بطبيب في اختصاص الجلدية واخر في المسالك البولية الاسبوع المقبل .

واشار الى ان الوزارة ستدرس بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية رفع سقف دخل الاسر المستفيدة من التأمين الصحي من 200 الى 300 دينار .

وقال ان الوزارة ستدرس احتياجات مركز صحي الغويبة بما فيها ايضا انشاء سور حول المركز .

واستعرض امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور صالح الخرابشة البرامج والمشاريع التي يجري العمل على تمويلها لتعزيز الانتاجية والتركيز على الحماية الاجتماعية .