النسور يجول في العقبة

2013 10 31
2013 11 01
4العقبة- صراحة نيوز – قام رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بجولة اليوم في مدينة العقبة اطلع خلالها على سير العمل بعدد من المشروعات الاستثمارية والخدمية التي يتم تنفيذها.

واكد رئيس الوزراء خلال الجولة التي رافقه خلالها فريق وزاري ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين ومحافظ العقبة فواز ارشيدات إن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قصة نجاح يجب البناء عليها لتحقيق المزيد من الإنجازات واستقطاب المزيد من الإستثمارات التي تنعكس مباشرة على الاقتصاد الوطني وعلى المجتمع المحلي.

واطلع رئيس الوزراء على مشروع التوسعة الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني الاسبوع الماضي في ميناء حاويات العقبة وخطط تطوير الميناء حتى عام 2018 وقدرة الميناء الاستيعابية التي تقدر بحوالي مليون ونصف مليون حاوية سنويا ومنظومة الموانئ الجديدة واهميتها للعقبة الخاصة والمستثمرين.

وبحضور رئيس الوزراء تم التوقيع على اتفاقيتين لانشاء ميناء الغاز النفطي المسال والغاز الطبيعي المسال بكلفة اربعة وستين مليون دينار لانشاء رصيف لبواخر الغاز الطبيعي وتوفير تسهيلات شاطئية من خطوط نقل الغاز ومحطات التحكم والقياس.

وتفقد النسور مجموعة من العمارات السكنية في منطقة الشامية.

واعلن الدكتور محادين انه تم تخصيص عدد من هذه العمارات السكنية كمكاتب لمديرية الدفاع المدني ومديرية الامن العام وقوات الدرك التي تقدم خدماتها في منطقة الشامية ولممرضي مستشفى الامير هاشم بن عبدالله الثاني العسكري، مثلما تم تخصيص عدد من هذه العمارات السكنية للمعلمين في وزارة التربية والتعليم.

ووضع رئيس الوزراء حجر الاساس للمنطقة التجارية الشمالية والتي تقدر مساحتها بتسعمئة دونم، حيث قدم الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم ايجازا عن المشروع الذي يشتمل على طرق خدمية وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي للمستثمرين وبكلفة تقدر بحوالي اثني عشر مليون دينار يتوقع الانتهاء منها العام المقبل.

وفي مشروع مرسى زايد اشاد رئيس الوزراء بالمشروع الذي يؤكد عمق العلاقات الاردنية الاماراتية.

واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة المعبر الأردن للاستثمارات المهندس عماد الكيلاني مراحل المشروع الذي تبلغ كلفته حوالي عشرة مليارات دولار واعمال البنية التحتية لمشروع قرية الراحة التي تشتمل على خمسمئة مبنى موزعة على الفلل واشباه الفلل والوحدات السكنية.

رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين اشاد بزيارة رئيس الوزراء والوفد الوزاري للعقبة الخاصة التي تعد بوابة الاردن الاقتصادية.

كما تفقد رئيس الوزراء محطة الركاب، واستمع الى ايجاز حول خطط التطوير والتوسعة للمحطة التي تم طرح عطاء لبناء ثلاثة ارصفة جديدة، وتفقد النسور احدى بواخر شركة الجسر العربي للملاحة التي تخدم حركة المسافرين بين الاردن وجمهورية مصر العربية.

واعلن الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم عن قرب تنفيذ قرية متخصصة لايواء الحجاج والمعتمرين بالقرب من محطة الركاب.

وفي مدينة العقبة الصناعية الدولية قدم الرئيس التنفيذي شيلدون فينك ايجازا عن المدينة والحوافز التي تقدمها لتعزيز واقامة مشاريع استثمارية في العقبة.

وزار رئيس الوزراء مصنع نجم البحر لصناعة وتجارة المواد الغذائية، وهو استثمار اردني تركي في مجال المكسرات والحبوب، واستمع الى ايجاز حول المرحلة المقبلة للمصنع، والمتوقع البدء بها مطلع العام المقبل.

وفي مصنع ارمورد لانتاج السيارات المصفحة، استمع رئيس الوزراء الى ايجاز من مدير المصنع حول خطوط الانتاج والخطط المستقبلية للتوسع وفرص العمل التي وفرت لابناء العقبة .

وفي مشروع واحة ايلة، استمع رئيس الوزراء الى ايجاز عن المشروع الذي يشكل نقطة تحول جديدة في مفهوم المشاريع السياحية والترفيهية والسكنية بالمدينة، وتبلغ كلفته الإجمالية حوالي مليار ونصف المليار دولار تقريبا، حيث يحتوي على بحيرات اصطناعية ومجموعة فنادق ومناطق سكنية ستساهم في جذب السياح وتحريك القطاعات الاقتصادية إضافة إلى أول ملعب للغولف في المملكة وأسواق تجارية.

كما زار رئيس الوزراء مشروع سرايا العقبة والمكون من مجموعة من الفنادق وقصر للمؤتمرات واسواق تجارية اضافة الى مدينة مائية.

واطلع رئيس الوزراء على مشروع برانيس على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة الذي يعتبر أحد النماذج الحقيقية للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.

وعرض مدير العلاقات العامة في برانيس للاستثمارات السياحية الدكتور ثائر درويش ايجازا عن المشروع الذي تجاوزت كلفتة اربعة ملايين دينار.

ويمنح مشروع برانيس الفنادق غير الشاطئية حق استخدام الشواطئ بمعايير عالمية ومستوى خدمات متطورة وبأسعار تفضيلية.

كما زار رئيس الوزراء مركز دفاع مدني الشامية الذي تم افتتاحه حديثا حيث قدم مدير دفاع مدني العقبة العميد ايمن الشراري ايجازا حول المركز والخدمات التي يقدمها لاهالي المنطقة.

وتفقد رئيس الوزراء خلال جولته في منطقة الشامية اعمال الصيانة لأقنية المياه في منطقة الشامية التي تشهد سيولا وانجرافات في فصل الشتاء.

3 2 1