النسور يدعو الى تفعيل عمل المجلس الوطني للتافسية والابتكار

2014 01 11
2014 01 11

187 عمان –  صراحة نيوز – ناقش المجلس الوطني للتنافسية والابتكار خلال الاجتماع الذي عقده اليوم السبت برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور سبل تعزيز إنتاجية القطاعات الاقتصادية والإصلاحات الضرورية لتعزيز القدرة التنافسية لهذه القطاعات.

واكد رئيس الوزراء/ رئيس المجلس الوطني للتنافسية، اهمية تفعيل عمل المجلس ومأسسته في متابعة احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة وتقييم الإجراءات المتخذة بصورة دورية.

واستمع المجلس الى ايجاز حول برنامج التنافسية الاردني الذي يركز على ثلاثة قطاعات تصنف على انها اقتصاد معرفي، وهي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا النظيفة، والرعاية الصحية والعلوم الحياتية.

ويهدف برنامج التنافسية الاردني الذي سيتم تنفيذه بالشراكة بين القطاعين العام والخاص وسيبدأ تنفيذه على مدى السنوات الخمس المقبلة الى ايجاد نحو 40 الف فرصة عمل في هذه القطاعات ذات القيمة المضافة العالية واستقطاب استثمارات اجنبية تصل الى 700 مليون دولار، وزيادة الصادرات بنسبة 25 بالمائة في القطاعات المستهدفة.

كما استمع المجلس الى ايجاز حول الاستراتيجية الوطنية للإبداع التي تركز على تنمية القدرات البشرية في مواجهة التحديات الرئيسية التي تواجه الاردن ولا سيما في قطاعات المياه والطاقة والغذاء.

وتتضمن الاستراتيجية التركيز على 6 قطاعات تشكل اولوية وطنية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والخدمات الطبية والصناعة الدوائية والعمارة والخدمات الهندسية والتكنولوجيا النظيفة والتعليم وخدمات التوجيه المهني والخدمات المصرفية والمالية.

واوعز رئيس الوزراء بعقد اجتماع تقييمي خلال الاسابيع القليلة المقبلة لبحث تقدم سير العمل وما تم انجازه في القطاعات المستهدفة، اضافة الى تقييم المشروعات التي تتضمنها الخطة التنفيذية للاستراتيجية وعددها 52 مشروعا وتقدم سير العمل بهذه المشاريع.