النسور يستقبل وفد المجموعة الاستشارية الدولية لبرنامج الطاقة النووي

2016 02 02
2016 02 02

النسور يستقبل وفد المجموعة الاستشارية الدولية لبرنامج الطاقة النوويصراحة نيوز – استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء، اليوم الثلاثاء، وفد المجموعة الاستشارية الدولية لبرنامج الطاقة النووي برئاسة الدكتور معروف البخيت، الذي يضم نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الطاقة النووية على مستوى العالم.

واكد رئيس الوزراء ان اولويات الاردن في برنامج الطاقة النووي الاردني للاستخدامات السلمية هي تلبية أعلى معايير الامن والسلام النووي، اضافة الى اهميته في ظل التحديات التي تواجه الاردن في مجال الطاقة من خلال تنويع مصادر الطاقة وامن التزود بها، سيما وان الاردن يستورد نحو 97 بالمائة من احتياجاته من الطاقة.

ولفت رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزيرا الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني، ورئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، الى الفوائد المباشرة لبرنامج الطاقة الاردني في توفير طاقة رخيصة واقتصادية، وغير مباشرة في تدريب وتأهيل القوى البشرية وتصديرها، وليكون الاردن مركزا لتدريب وتأهيل الكفاءات على مستوى المنطقة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

واشار الى وجود معارضة مشروعة للبرنامج، مؤكدا ضرورة ان تكون هناك حوارات مع الاصوات المعارضة وتبادل للآراء لما فيه مصلحة الدولة العليا، مبينا ان وفد المجموعة الاستشارية الدولية لبرنامج الطاقة النووي الذي يضم مجموعة من الخبراء والمختصين على مستوى العالم، سيقدم تقريرا محايدا حول البرنامج وبشكل يعزز من قناعات الرأي العام الاردني بجدوى المشروع ومعايير الامان المتبعة.

وأوضح النسور ان برنامج الطاقة النووي الاردني سيلبي كافة المتطلبات والمعايير الدولية واستخدام احدث التكنولوجيات المتبعة على مستوى العالم والاستفادة من الدروس والتجارب الدولية، اضافة الى مراعاته للأبعاد البيئية وموضوع المياه وندرتها في الاردن.

من جهته، اكد رئيس الوفد الدكتور معروف البخيت ان الخبراء الدوليين، اعضاء الوفد، محايدون، وسيكون التقرير الذي يصدرونه محايدا، لافتا الى انه سيتم تسليم التقرير الى رئيس الوزراء ومجلس الامة ونشره للرأي العام وسيكون البرنامج مراعيا لشروط السلامة العامة والمعايير الدولية المتبعة في هذه المشاريع.

واكد اعضاء وفد الخبراء اهمية برامج الطاقة النووية في توفير طاقة نظيفة واقتصادية، مشيدين بتوجه الاردن ومن خلال الجامعات لبناء القدرات البشرية القادرة على ادارة هذا المشروع المهم.

وضم وفد المجموعة الاستشارية الدولية لبرنامج الطاقة النووي برئاسة الدكتور معروف البخيت، كلا من الدكتور ريتشارد ميسيرف، والدكتور مايك وايتمان، والدكتور بيتر ليونس، والدكتور رولف هيور، والدكتور بيرنر بوركارت، والدكتور أكريا اوموتو، والدكتور خالد الشريدة.