النسور يضع حجر الاساس لمشروع اعادة انشاء وتطوير طريق الزرقاء

2014 05 12
2014 05 12

635355206323040000الزرقاء – صراحة نيوز – وضع رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اليوم الاثنين حجر الاساس لمشروع اعادة انشاء وتطوير طريق الزرقاء / الازرق / العمري الممول بمنحة من المملكة العربية السعودية الشقيقة من خلال الصندوق السعودي للتنمية وبطول 110 كيلومترات وبكلفة تنفيذ 270 مليون دولار .

واكد رئيس الوزراء تقدير الاردن وامتنانه لمواقف المملكة العربية السعودية مع الاردن ليس في هذا المشروع ولا في مشروعات المياه والطرق التي وقعت امس فحسب بل في كل مجهود التنمية الذي رعته مع شقيقاتها دول مجلس التعاون الخليجي .

وشدد رئيس الوزراء على ان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مكانة ومعزة واحترام كبير في قلوب الاردنيين الذين ينظرون الى خادم الحرمين كفارس عربي له اياد بيضاء ومنها ما قدمته حكومته الى بلدنا .

واكد انه ذات الطريق حصد ارواحا كثيرة لافتا الى ان هذا الطريق هو طريق انساني ومشروع اخلاقي قبل ان يكون تجاريا او مشروع اتصالات وتجارة وركاب ومشيرا الى ان حمية خادم الحرمين كانت بعد وقوع حادث اخذ ارواح ضحايا فتبرع بهذا المشروع .

وقال ” نعم التبرع والهمة والاخلاق العالية ” مؤكدا ان خادم الحرمين حريص على ارواح ابنائه سواء كانوا سعوديين او اردنيين او عربا .

ولفت رئيس الوزراء الى انه ما بين اطلاق فكرة المشروع وتوقيعه زادت الكلف بمبلغ يصل الى حوالي 170 مليونا معربا عن الامل بان يكون هذا المشروع موازيا ومحاذيا للمنحة الخليجية وليس بعضه جزءا منها ولا يؤخذ من مخصصات مشاريع اخرى لهذا المشروع وليكون هذا المشروع معلما خاصا ولا تشطب مشاريع اخرى عولنا عليها كثيرا .

من جهته اكد وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه ان هذا المشروع يعتبر من اهم مشاريع هذه الوزارة والذي سيتم تنفيذه من قبل ائتلاف مقاولين سعوديين واردنيين لافتا الى ان تاهيل وتطوير الطريق جاء نتيجة لكثرة الحوادث المرورية التي كانت تحصد ارواح المواطنين الاردنيين والاشقاء السعوديين ومواطني دول الخليج العربي على حد سواء .

واشار الى ان الطريق يتضمن اعادة تاهيل الطريق الرابط بين المنطقة الحرة بالزرقاء والحدود السعودية الاردنية ( العمري لتصبح باربعة مسارب مؤكدا اهمية المشروع لخدمة حركة الشحن والمسافرين من السعودية ودول الخليج ومنها لدول الجوار .

من جهته اكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف ثمن وقوف الاشقاء في المملكة العربية السعودية الى جانب الاردن في هذه الظروف العصيبة المحيطة ببلدنا مشيرا الى ان جزءا من هذا المشروع بالاضافة الى كونه منحة من خادم الحرمين الشريفين هو ايضا جزء من منحة المملكة العربية السعودية ضمن المنحة الخليجية والبالغة مليار و 250 مليون دولار والتي لها اثر كبير في تنفيذ مشاريع تنموية في مختلف القطاعات ذات الاولوية في الاردن .

كما اعرب عن شكره للصندوق السعودي للتنمية على ادارته السديدة ومتابعته الحثيثة والمرونة التي تم تقديمها خلال الفترة الماضية مشيرا الى انه تم توقيع 10 اتفاقيات منح بقيمة 890 مليون دولار ضمن مساهمة السعودية في المنحة الخليجية خصصت لتنفيذ مشروعات في العديد من القطاعات كما يجري العمل حاليا مع الصندوق السعودي لتوقيع اتفاقيات تمويل للمرحلة الثانية التي تعزز الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين في قطاعات اخرى .

واشار الى ان هذا المشروع الكبير يتطلب ايلاء الاهمية للمجتمع المحلي وتنفيذ جزء من الاعمال الصغيرة من خلال مقاولين من هذه المنطقة وبما يعكس الروح التنموية لهذا المشروع .

من جهته اعرب نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية يوسف بن ابراهيم البسام عن سعادته للمشاركة في حفل وضع حجر الاساس لهذا المشروع الذي سيسهم في تسهيل سفر الحجاج والمعتمرين وتحسين الحركة المرورية وتقليل الحوادث على الطريق .

واكد ان مساهمة المملكة العربية السعودية في مشاريع التنمية في الاردن وخاصة قطاع الطرق لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا البلد الشقيق في اطار العلاقات الاخوية المتميزة التي تجمع قيادتي وشعبي البلدين .

ولفت الى ان الصندوق السعودي للتنمية ينظر باعجاب وتقدير عميقين للخطوات التنموية الكبيرة التي قطعها الاردن بالرغم من المصاعب والعقبات التي واجهته .

وحضر حفل الافتتاح وزير الدولة الدكتور سلامة النعيمات ووزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود وعدد من نواب محافظة الزرقاء ومحافظ الزرقاء والسفير السعودي في الاردن الدكتور سامي الصالح ومندوبون عن الصندوق السعودي للتنمية وممثلون عن الشركات المنفذة للمشروع .