النسور يكشف أمام النواب اسباب عدم اعادة خدمة العلم

2015 04 26
2015 04 26

df1baef1a21dc5afeba1e3adf1cfe382صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء عبد الله النسور إن تفعيل خدمة العلم هو مطلب وطني متعلق بحماية الوطن والسلامة الاجتماعية.

وأشار خلال رد على مداخلات النواب في مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2015، أن تفعيل خدمة العلم له أهمية كبيرة في مواجهة العنف الجامعي لتوعية الطلبة لمواجهة المشاكل التي تحدث في الجامعات.

وأكد خلال الجلسة المسائية اليوم أن الحكومة درست موضوع تفعيل خدمة العلم لعدة أشهر إلا أن سبب التأجيل تعود لعدة ضوابط أولها انشغال القوات المسلحة في المرحلة الحالية وثانيها الكلفة المرتفعة التي يتم دراستها في الوقت الحالي.

ويناقش المجلس اليوم مشروع القانون المعدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2015، المتضمن تعديلا ينص على زيادة المدة المقررة لإحالة الضباط والأفراد إلى التقاعد، وذلك بموجب القانون المعدلِ لقانون التقاعد العسكري وسياسة التجنيد في القوات المسلحة الأردنية، المعمول بها حاليا، حيث أصبح بموجبها سن التجنيد 18 عاما، وذلك لتفادي أيِ خلل في نظام القوة الاحتياطية، ولضمان المحافظة على نسبة الاحتياطي الأمثل من الضباط والأفراد.

وطال التعديل الفقرة (أ) من المادة 20 من القانونِ الأصلي، حيث رفعت العمر، الذي تنتهي عنده خدمة الاحتياط لضباط الصف والجنود الاحتياط، وتضمن القانون تعديلا للسن الوارد في المادة 21 من القانون الأصلي، من 45 عاما إلى خمسين عاما، والتي نصها: يجوز في حالتي الحرب والطوارئ، دعوة من انتهت خدمته الاحتياطية، من ضباط الصف والجنود، ممن لم يتجاوز 45 من عمره، وذلك بقرار من مجلس الوزراء.