النسور : يوم لا ينسى في تاريخ التشريع الاردني

2016 02 21
2016 02 23

13381Iصراحة نيوز – بدأ مجلس النواب اليوم الأحد ماراثون مناقشة قانون الانتخاب لمجلس النواب برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة .

ويهدف مشروع القانون وفق أسبابة الموجبة الى تعزيز نهج الاصلاح السياسي ، وتمكين القوى السياسية من التآلف في كتل أو تجمعات إنتخابية لانتخاب مجلس نواب يمثل الفئات الاجتماعية والاتجاهات الفكرية والسياسية ، بالإضافة الى ضمان سلامة العملية الانتخابية بادارة الهيئة المستقلة للانتخاب.

ويتضمن قرار اللجنة القانونية النيابية عددا من التعديلات نتيجة حوار وطني اجرته حول المشروع مع الفعاليات السياسية والفكرية والشبابية والنسوية والاجتماعية والثقافية والشعبية في المملكة .

وكان مشروع القانون احيل الى مجلس الامة بعد اضافته بموجب ارادة ملكية سامية في شهر ايلول الماضي على جدول اعمال الدورة الاستثنائية المنعقدة منتصف تموز 2015 .

واعرب رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور عن رفض اي شكل من الاعتداء على اي نائب ، مطالبا بتقديم شكوى للنظر بها والتعامل معها بكل مسؤولية ، وذلك في رده على حديث للنائب الدكتورة رولى الحروب اشارت خلاله الى تعرضها والنائب هند الفايز الى الضرب خلال اعتصام سلمي امام مجلس النواب .

واشار النسور الى ان الحكومة تقدمت لمجلس الامة بقانون الانتخاب انطلاقا من كل اجتماع ومذكرة ورأي عبر عدد من السنوات ، لافتا الى ان هذا اليوم لن ينسى في تاريخ التشريع والديموقراطية الاردنية .

واستهجن التقليل من هذا الانجاز وتصغيره بما يضر العمل الديموقراطي ،واصفا مشروع القانون بالتقدمي والديموقراطي وضمن مسيرة الاصلاح بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في كل الميادين ، متسائلا كيف يكون هذا المشروع عودة للصوت الواحد اذا كان يتيح اختيار قائمة تضم ثلاثة مرشحين على الاقل .

وفي مداخلة حول تعريف بطاقة الانتخاب قال النسور إن الحكومة قطعت شوطا كبيرا لاصدار البطاقة الذكية التي تتمتع بمواصفات عالية المصداقية ومن شبه المستحيل تزويرها ، وتحمل معلومات تتعلق بالمواطن من بينها الدائرة الانتخابية .

واضاف ان ادراجها بالتعريف لاعتمادها في عملية الانتخاب ياتي تحوطا ، خاصة وانه حسب البرنامج سيكون هناك 5 ملايين بطاقة ذكية مع نهاية شهر آب المقبل ، مقترحا بقاء التعريف كما ورد من الحكومة وهو ما أيده النواب بالتصويت .

وقال رئيس اللجنة القانونية عبد المنعم العودات أن مشروع القانون أخذ بالاقتراحات التي تتوافق مع الدستور ،مبينا ان مشروع القانون يشكل الحد الأعلى للتوافق، وهو حالة انتقالية ايجابية .

ويواصل المجلس عبر جلسة مساء اليوم الاردن مناقشة مواد مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب ابتداء من المادة الثالثة .

وكان النائب محمود المهيدات اعرب عن رفضه لنقل جثث موتى من مقبرة في بلدة كفر اسد في اربد ، حيث وعد رئيس مجلس النواب بمتابعة الموضوع مع وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية .

ورحب الطراونة في بداية الجلسة بالائتلاف الوطني لدعم المرأة الاردنية ومنظمات نسائية حضرت الجلسة في شرفات المجلس.