النواب الجدد والنواب السيدات يفشلون من دخول تشكيلة المكتب الدائم

2016 11 08
2016 11 08

we33صراحة نيوز – قال برنامج مراقبة الانتخابات وأداء المجالس المنتخبة (راصد) إن النواب الجدد في المجلس الثامن عشر والبالغ عددهم 74 نائبا، لم يتمكنوا من دخول تشكيلة المكتب الدائم.

وأضاف في تقرير اصدره إن مجلس النواب أنهى استحقاق انتخاب مكتبه الدائم على مدى يومين على التوالي في سابقة غير معهودة في تاريخ الحياة البرلمانية منذ العام 1989 نتيجة قرار رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة تأجيل حسم انتخاب مواقع نائبي الرئيس ومساعديه إلى اليوم الثاني من بدء أعمال مجلس النواب الثامن عشر في دورته العادية الاولى التي افتتحت أمس الاثنين مفسراً رئيس المجلس قرارة بأنه يعود ” لضيق الوقت”.

وتشكل المكتب الدائم من النواب خميس عطيه نائباً أول لرئيس مجلس النواب واحمد هميسات نائباً ثانياً وموسى الوحش وصوان الشرفات مساعدين للرئيس.

وفي هذا السياق قام فريق راصد بمتابعة مجريات عملية انتخاب المكتب الدائم على مدى يومين حيث تبين ما يلي:

1.تشكل المكتب الدائم من 4 كتل نيابية هي كتل وطن والديمقراطية والوفاق والاصلاح على مواقع المكتب حيث حصلت كتلة وطن على موقع الرئيس فيما حصلت كتله الديمقراطية على موقعي النائبين الأول والثاني وحصلت كتل الوفاق والاصلاح على موقعي المساعدين.

2.لم تتمكن كتل التجديد والعدالة والنواب المستقلين من الدخول إلى المكتب الدائم.

3.لم يتمكن النواب الجدد البالغ عددهم 74 نائبا “الذين يدخلون البرلمان من لأول مرة ” من دخول المكتب الدائم رغم ترشح 4 منهم لموقعي النائب الثاني (عيسى الخشاشنة و صفاء المومني ) وموقع المساعدين (حسن السعود وهيثم زيادين).

4.لم تتمكن السيدات النواب وعددهن 20 نائبا من دخول المكتب الدائم رغم ترشح 3 سيدات لموقعين وهما : موقع النائب الثاني (صفاء المومني) و موقع المساعدين (انصاف الخوالدة وشاهة العمارين).

5.شهدت عملية الانتخاب للمواقع الخمسة في المكتب الدائم بعض الممارسات التي لا تنسجم مع المعايير الفضلى المتعلقة بانتخاب أعضاء المكتب الدائم ومنها تجمهر نواب أمام لجنة الاشراف على الانتخابات وطلب رئيس المجلس لاكثر من مرة بدعوة النواب للابتعاد عن المقترعين حفاظاً على سرية التصويت، واضطر في أحد المفاصل للتوقف عن المناداة طالبا من غير المعنيين الاتبعاد عن مكان الاقتراع .

6.لوحظ أن النواب استخدموا مقاعد الوزراء المخصصة تحت القبة، رغم وجود وزراء حضروا الجلسة وهو الأمر الذي دفع رئيس المجلس للتنبيه عليهم بالابتعاد عن المقاعد المخصصة للنواب، كما أن نواب تجمهروا عند رئيس الوزراء في مشهد تكرر لاكثر من مرة.

7.المجلس لم يناقش موضوع مدة المكتب الدائم إن كانت عام أو عامين انسجاما مع التعديلات الدستورية الاخيرة التي تضمنت رفع مدة ولاية رئيس المجلس النيابي لعامين واكتفى رئيس المجلس بالقول أنها عام دون أن يتم توضيح ذلك أو مناقشته تحت القبة.

8.ترشح لمواقع المكتب الدائم 18 نائبا للحصول على 5 مقاعد.

9.اختيار الرئيس جاء بعد جولة واحدة فقط كما اختير النائب الثاني بعد جولة واحدة بينما احتاج النائب الأول لجولتين لحسم الموقع.

rrt5