النواب يثمنون توجيهات الملك للحكومة

2014 03 30
2014 03 30

763عمان – صراحة نيوز – ثمن نواب المضامين التي وردت في الرسالة التي وجهها جلالة الملك عبدالله الثاني الى الحكومة ودعاها فيها الى توفير حياة كريمة للمواطنين من خلال وضع خطط اقتصادية ناجعة بالشراكة مع مجلس الامة ومؤسسات المجتمع المدني.

وقال نواب خلال الجلسة التي عقدت اليوم برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور عدد من الوزراء ان جلالة الملك وفي كافة الرسائل الملكية وكتب التكليف السامية التي يوجهها الى الحكومات يستشعر الهموم والقضايا التي يعاني منها المواطن الاردني ويدعو فيها الجميع الى تحمل المسؤولية لمواجهة التحديات وتخفيف الاعباء الاقتصادية والمعيشية عن المواطنين.

وقال النائب سليمان حويلة الزبن انه وحتى تكون هناك شراكة حقيقية بين مختلف مؤسسات الوطن وفي كافة الظروف يجب على مجلس النواب ان يولي رسالة جلالة الملك الى الحكومة جل الاهتمام.

اما النائب علي الخلايلة فقال، ان الرسائل الملكية هي نبراس عمل يجب ان نهتدي بها حكومة ونوابا، فالرسائل الملكية تعطي على الدوام الامل والاطمئنان والمستقبل الافضل للوطن والمواطن.

وخلال ترؤس النائب الاول لرئيس مجلس النواب النائب احمد الصفدي جانبا من الجلسة اقر المجلس القانون المعدل للقانون المؤقت قانون التعليم العالي والبحث العلمي والذي تم بموجبه تخصيص ما نسبته واحد بالمئة من صافي الارباح السنوية للشركات المساهمة العامة لصالح صندوق دعم البحث العلمي على ان تتولى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تحصيل هذه النسبة من الشركات وتحويلها الى الصندوق.

وفي هذا الاطار اوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي امين محمود ان مخصصات البحث العلمي على المستوى العربي والاردن بشكل خاص ضعيفة جدا، لافتا الى السعي الى تفعيل دور البحث العلمي لرفد مشاريع الدولة التنموية.

وكان المجلس احال في بداية الجلسة مشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص لسنة 2014 الى لجنة الاقتصاد والاستثمار، ومشروع قانون مجمع اللغة العربية الاردني لسنة 2014 الى لجنة التربية والتعليم، ومشروع قانون حماية اللغة العربية لسنة 2014 الى لجنة التربية والتعليم اضافة الى احالة مشروع القانون المعدل لقانون الجمارك لسنة 2014 الى اللجنة المشتركة القانونية والمالية.

كما قرأ المجلس الفاتحة على ارواح افراد القوات المسلحة الذين قضوا اثر الحادث المؤسف وتمنى الشفاء للمصابين في هذا الحادث.