“النواب” يقر شروط التقاعد المبكر

2013 07 09
2013 07 09

77صوت مجلس النواب اليوم الثلاثاء على المادة المتعلقة بالتقاعد المبكر وفق التعديلات التي ادخلتها اللجنة النيابية المختصة (المالية والعمل) على اعتبار ان التعديلات التي ادخلتها اللجنة توازن بين الحقوق المكتسبة لمشتركي الضمان الاجتماعي والحفاظ بنفس الوقت على اموال الضمان الاجتماعي وديمومته .

وشهد مجلس النواب في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور عدد من الوزراء مناقشة لقانون الضمان الاجتماعي حول المادة المتعلقة بالتقاعد المبكر حيث طالب نواب بالابقاء على التقاعد المبكر الا ان آخرون دفعوا باتجاه الالغاء مشيرين الى ان التقاعد المبكر غير معمول به في كل الدول باستثناء سلطنة عُمان .

ووفق ما اقره النواب في القانون فإنه على المؤسسة بناء على طلب المؤمن عليه تخصيص راتب تقاعد مبكر له اذا انتهت خدمته لأي سبب كان شريطة ان يكون قد اكمل سن الخمسين على الاقل وان تكون اشتراكاته في هذا التأمين قد بلغت 252 اشتراكا فعليا بالنسبة الى الذكر و228 اشتراكا فعليا بالنسبة للانثى او ان تبلغ اشتراكات المؤمن عليه في هذا التأمين 300 اشتراكا فعليا شريطة ان لا يقل سن المؤمن عليه عن 45 سنة .

وابقى القانون الحق للمشتركين بالضمان حاليا في التقاعد المبكر اذا انطبقت عليهم الشروط المنصوص عليها حين نفاذ القانون باعتبار ان التقاعد المبكر بات حقا مكتسبا لهم قبل اقرار الشروط الجديدة للتقاعد المبكر .

كما اقر المجلس آليات احتساب الراتب التقاعدي للتقاعد المبكر والمهن الخطرة التي لها شروطا محددة تختلف عن شروط التقاعد المبكر فيها عن شروط المهن الاخرى من حيث سنوات الخدمة وعدد الاشتراكات الفعلية لمشترك الضمان الاجتماعي .

ومنح القانون للمؤمن عليه الذي اكمل سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للانثى او استمر بعد ذلك ولم يكمل الحد الادنى من الاشتراكات اللازمة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة ان يطلب اضافة المدة اللازمة لغايات تمكينه من اكمال المدة الموجبة لاستحقاق هذا الراتب وذلك مقابل مبلغ يتم احتسابه وفق القانون وعلى اساس اجره الشهري الاخير المعتمد لدى المؤسسة .

وعند تصويت النواب على ماهي المهن الخطرة بدأ الكثير من النواب يضيف مهنا غير واردة في القانون الامر الذي اثار رئيس اللجنة عدنان السواعير الذي قال ان تحديد المهن الخطرة تم وفق اسس ولا يجوز اضافة مهن دون دراسة .

وكان رئيس مجلس النواب قدم في بداية الجلسة التهنئة للشعب الاردني ولجلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وقال: ندعو الله ان يعيده علينا ووطننا وشعبنا وقائدنا بالخير والبركة مؤكدا ان مجلس النواب سيكون حريصا على دفع عجلة التقدم بحدود مسؤولياته.

وتساءل النائب يحيى السعود عن المذكرة المقدمة من 87 نائبا والتي تطالب بعقد جلسة مناقشة عامة لواقع الاعلام الرسمي ، ورد رئيس مجلس النواب بانه لن تهمل اية مذكرة نيابية وقد استأذن المجلس بتأجيل مناقشة بعض المواضيع لحين الانتهاء من قانون الضمان الاجتماعي وبعض التشريعات الهامة مؤكدا انه وجه امين عام المجلس بادراج هذه المذكرة على جدول الاعمال وستناقش بالوقت المناسب .

وطالب النائب عساف الشوبكي بأن تعمل الحكومة على تنظيم المساعدات الانسانية لايصالها الى المستحقين في شهر رمضان وبخاصة ان هناك تقاطعات كثيرة في عمل الجمعيات الخيرية في موضوع تقديم المساعدات لمستحقيها .