“النواب” يقر نسب الضريبة على البنوك والاتصالات والكهرباء

2014 12 03
2014 12 03

635532135112100000صراحة نيوز – أقر مجلس النواب خلال جلسة عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة، واصل خلالها مناقشة قانون ضريبة الدخل العام 2014، بعد بنود القانون خاصة ما يتعلق بنسب الضريبة على البنوك وقطاع الصناعة وشركات الاتصالات وتوزيع الكهرباء والتعدين”.

فقد أقر المجلس ضريبة دخل على البنوك مقدارها 35 بالمائة عن الدخل الخاضع للضريبة لديها، و 14 بالمائة عن كل دينار من المائة الف دينار الاولى لقطاع الصناعة، و20 بالمائة عن كل دينار مما تلاها.

كما أقر مادة اخرى تفرض ضريبة دخل مقدارها 20 بالمائة لكافة الاشخاص الاعتباريين من غير قطاع الصناعة والبنوك وشركات الاتصالات وشركات توزيع الكهرباء والتعدين.

وفرض المجلس ضريبة مقدارها 24 بالمائة عن كل دينار لشركات الاتصالات الأساسية وشركات توزيع وتوليد الكهرباء وشركات تعدين المواد الأساسية، وشركات التأمين، وشركات إعادة التأمين، وشركات الوساطة المالية، والشركات المالية، والاشخاص الاعتباريين الذين يمارسون انشطة التأجير التمويلي.

واقر مجلس النواب مادة اخرى في قانون الضريبة تنص على انه “تستوفى الضريبة عن الدخل الخاضع للضريبة للشخص الطبيعي حسب النسب التالية وهي 7 بالمائة عن كل دينار من العشرة آلاف دينار الاولى، و 14 بالمائة عن كل دينار من العشرة آلاف دينار التي تلي العشرة آلاف الاولى و 20 بالمئة عن كل دينار مما تلاها.

وخلال مناقشة النواب لمواد قانون ضريبة الدخل قال رئيس الوزراء، ان اللجنة الاقتصادية قامت بإجراء تخفيضات على نسب الاقتطاع على الاشخاص الطبيعيين وغير الطبيعيين، وأن الحكومة رغم التخفيضات الكبيرة التي اقرتها اللجنة، إلا انها لا تمانع بذلك، مشيرا الى، ان إعادة تخفيض النسب بعد التخفيض الذي اقرته اللجنة الاقتصادية سيعمل على تشوية القانون والبنيان القائم عليه.

وبعد ان اقر النواب عددا من المواد رفع رئيس المجلس الجلسة إلى موعد لاحق.

وتأجل انعقاد جلسة اليوم لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال نصاب انعقادها بالموعد المحدد، كما ان عددا من النائبات رفضن الدخول الى قبة البرلمان وجلسن في شرفة المجلس “احتجاجا على تعرض النائب يحيى السعود في جلسة امس الثلاثاء للكوتا النسائية، مطالبات باعتذاره حتى يدخلن القبة”، إلا انهن عدن عن قرارهن بالمقاطعة وجلسن في مقاعدهن بعد ان توجه رئيس المجلس عاطف الطراونة ومحاورتهن بالموضوع.

وفي بداية الجلسة اكد الطراونة الدور الكبير الذي تقوم به المرأة البرلمانية في مختلف المجالات، مؤكدا أنهن “شكلن اضافة نوعية لعمل المجلس”.

واكد ضرورة البناء على الكوتا النسائية في المستقبل بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها المرأة الاردنية خاصة البرلمانية في مختلف المجالات .

ومنح رئيس المجلس الفرصة للنائب محسن الرجوب الذي فاز في الانتخابات التكميلية عن الدائرة الثانية في محافظة اربد، الذي شكر ناخبيه على الثقة التي منحوه اياها، مؤكدا انه سيعمل ما امكنه ذلك من اجل خدمة الوطن وقضايا الوطن، وبما يعزز دور البرلمان.