الهنانده لـ الغد :زين الأردن تستثمر 89.5 مليون دينار

2014 01 19
2014 01 19

23عمان – صراحة نيوز

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “زين الأردن”، إحدى شركات مجموعة زين الإقليمية، أحمد الهناندة، أن الشركة أنهت ما نسبته 90 % من أكبر عملية توسعة، وتحديث، وتطوير، لبنيتها التحتية وشبكاتها للاتصالات والانترنت عريض النطاق.

وتوقّع الهناندة، في حديث صحفي خاص لـ”الغد”، الانتهاء منها بشكل كامل خلال فترة الربع الاول من العام الحالي في السوق التي تعتبرها دراسات محايدة من الاكثر تنافسية في المنطقة.

وأكّد الهناندة أهمية عمليات التوسعة والتحديث والتطوير، التي قامت عليها كوادر الشركة من المهندسين الأردنيين، كونها “تعدّ من أكبر عمليات التوسعة والتحديث التي تجريها شركة اتصالات في فترة قياسية تتجاوز السنة بقليل على المستويين المحلي والاقليمي”، لافتاً الى أنّ هذه العملية شملت المحطات الخلوية لشبكتي الجيل الثاني (المعنية بخدمات الصوت)، وشبكة الجيل الثالث (المعنية بخدمات الانترنت عريض النطاق) اللتين تشرف عليهما الشركة، كما شملت المقاسم الرئيسية، وأنظمة الفواتير الذكية والمتكاملة، إضافة إلى نظام إدارة الاشتراكات المدفوعة مسبقاً.

وأكّد بأن عمليات التوسعة والتحديث والتطوير على ما سبق ذكره من الشبكات والأنظمة المتعلقة بخدمات الصوت والانترنت عريضة النطاق، قد تحتاج مشغلين من سنتين أو اكثر، فيما استطاعت الشركة إنجازه في فترة سنة قياسية، عندما بدأت العمل على عمليات التوسعة والتحديث بداية العام الماضي 2013، وهي تعمل في الوقت الراهن على الانتهاء منها.

وقال الهناندة بأنّ الشركة ولدى انتهائها بشكل كامل من أعمال المشروع خلال الربع الأول من العام الحالي، فإن مشتركيها سيلمسون إضافة نوعية في كفاءة الشبكة، وتنوع خدماتها والبناء عليها، في سوق أصبح الانترنت عريض النطاق والمحتوى يقود توجهاتها ونموها.

وتضمّ قاعدة مشتركي “زين الأردن”، الشبكة الخلوية الأقدم محليا، حوالي 3.89 مليون مشترك، وتشرف الشركة على بنية تحتية تضم شبكتي الجيل الثاني والجيل الثالث المتقدم بتقنية ( HSPA+ )، وبنية تحتية تشمل ايضا شبكات الياف ضوئية ومقاسم متطورة.

وقدّر الهناندة حجم الاستثمار في عمليات التوسعة والتحديث هذه بحوالي 126 مليون دولار (حوالي 89.5 مليون دينار)، مؤكداً بأنّ الهدف من هذه الاستثمارات هو الاستمرار في تقديم أعلى مستويات الخدمات، وإثراء تجربة المشتركين عند التعامل مع الشبكة، وزيادة سعات الانترنت المحلية والدولية لخدمة كافة احتياجات المستخدمين، وكذلك تهيئة شبكتها لتكون في اتم جاهزية لتقديم خدمات جديدة ومتطورة وتقنيات تواكب الثورة التكنولوجية.

وأشار الى انّ هذه الاستثمارات هي امتداد لما ضخّته شركة “زين الأردن” من استثمارات في سوق الاتصالات المحلية خلال السنوات الماضية، مجدّدا تأكيده أن الشركة خصّصت في العام 2014، حوالي الـ 113 مليون دولار (80.2 مليون دينار) للاستثمار في الشبكة لخدمة توجهات الشركة، وخصوصا في مجال تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكي الـ (Wi-Fi) في الشوارع والأماكن العامة بالاضافة الى توسعة شبكة الألياف الضوئية، وبناء ما بين 300 و350 برجا ستكون مخصّصة لدعم خدمات الجيل الثالث، بالإضافة الى استكمال مشروع تحديث البنية التحتية لشبكة الجيل الثاني، كما سيخصص جزء من الاستثمارات المقبلة في تطوير التقنيات في الشركة لتقديم خدمات اضافية للمواطنين.

وبدأت “زين الأردن” خلال العام 2013، بتقديم خدمات انترنت منزلي متطورة من خلال تقنيتي الـ (FTTH) و(ETTH)، فيما يجري العمل على توسعة نظام تقديم هذه الخدمات في كافة أنحاء العاصمة قبل الانتقال لباقي المحافظات.

كما خصصت زين في العام 2013 جزءا من استثماراتها لتفعيل نظام فوترة جديد تم تطويره من قبل شركة اريكسون، لتكون بذلك أول شركة اتصالات على مستوى المنطقة تتبنى هذا النظام المتطور الذي يقدم آلية فعالة تتسم بمرونة وكفاءة عالية في تسعير واحتساب الخدمات التي تقدمها الشركة لجميع زبائنها ضمن نظام تسعير ذكي، يقدم ميزة توحيد جميع الخدمات التي تقدمها الشركة من خدمات صوت، بيانات، رسائل قصيرة، انترنت ضمن ما يطلق عليه بـ”ميزة الحساب المشترك”.

الى ذلك، اشار الهناندة الى أحدث دراسات أجرتها شركة “ابسوس” أظهرت بأن شبكة “زين الأردن” حظيت بأعلى نسب الرضى من قبل مشتركيها، مشيرا إلى أن معدل انقطاع المكالمات بلغ 3 من كل ألف مكالمة، فيما تبلغ النسبة العالمية 1 من كل مائة مكالمة، كما بلغ معدل توفر الشبكة 99.98 %، فيما بلغ معدل نسبة نجاح في انشاء المكالمات الـ 99.38 %.

وتتعامل شركة “زين الأردن” يوميا مع ما يزيد على 65 مليون مكالمة هاتفية، وحوالي 2 مليون رسالة قصيرة، فضلا عن استيعاب ما يقارب 60 ألف جيجابايت من الخدمات المعلوماتية عبر 11 مقسما رئيسيا، وأكثرمن 3294 محطة.

الغد – ابراهيم المبيضين