الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة تختتم اجتماعها السنوي السادس في اسطنبول

2016 04 04
2016 04 04

thumbsupصراحة نيوز – اختتمت الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة يوم السبت الماضي أعمال اجتماع مجلس الأمناء السادس للهيئة في اسطنبول والذي عقد برئاسة المهندس وائل السقا رئيس هيئة الرئاسة .

وقد حضر هذه اللقاء حشد كبير من أعضاء مجلس الأمناء وعلى رأسهم دولة رئيس وزراء الأردن الأسبق الأستاذ طاهر المصري ولفيف من البرلمانيين والمهندسين والمقاولين ورجال الأعمال والنقابيين ومن مختلف الجنسيات العربية والأجنبية.

وقد تم في الاجتماع عرض التقريرين الإداري والمالي وعرض المشاريع التي نفذتها الهيئة في غزة والخطط المستقبلية لإنجاز المزيد من المشاريع التي تم التصديق عليها. هذا وقدم مجلس الأمناء العديد من الاقتراحات وأفكار متعلقة بالمشاريع للرقي بالهيئة وعملها وفاعلية أدائها حرصاً من الجميع على رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في غزة ولتبقى الهيئة عنواناً للإعمار الأهلي في فلسطين .

وقد جرت انتخابات هيئة الرئاسة ومجلس الإدارة الجديدين للهيئة حيث تم انتخاب دولة رئيس وزراء الأردن الأسبق الأستاذ طاهر المصري رئيساً لهيئة الرئاسة (مجلس الأمناء) وانتخاب المهندس ناصر الهنيدي رئيساً لمجلس إدارة و ضمت هيئة الرئاسة في عضويتها النائب يوسف خبابة من الجزائر والدكتور المهندس لطفي الحساني من المغرب والدكتورة عيدة المطلق من الأردن و نقيب المهندسين في غزة المهندس كنعان عبيد من فلسطين والمهندس عبدالله بابتي من لبنان وبهاء الدين بيرق من تركيا. في حين ضم مجلس الإدارة في عضويته النائب المهندس عيسى امكيكي من المغرب والمهندس عبدالمجيد حسن من تونس والمهندس جمال فيتوري من ليبيا والمهندس عباد اسبيتان من الأردن و المهندس زهير العمري من الأردن وأحمد الإبراهيمي من الجزائر والمهندس ابراهيم رضوان من فلسطين والمهندس رفيق مكي من فلسطين وشرف الدين مول أوغلو من تركيا والمهندس أحمد خضر تامبي من ماليزيا والمهندس مغير سنجابة من لبنان والمهندس ابراهيم ابو ثريا من ألمانيا والمهندس ميسرة ملص من الأردن والمهندس أحمد الوحوش من البحرين والنائب حفصة الخالدي من الجزائر والدكتور المهندس أسامة العيسوي من فلسطين.

وانتهى الاجتماع بعرض المشاريع المنوي تنفيذها خلال العام القادم حيث تم الاكتتاب على عدد منها .

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة تأسست في آذار عام 2009 في بيروت بعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة بمبادرة من اللجنة العليا لإعمار غزة والتي تضم نقابتي المهندسين والمقاولين وجمعية الإسكان في الأردن ، وتضم 200 عضواً في مجلس الأمناء من بينهم دولة الرئيس سليم الحص (رئيس وزراء لبنان الأسبق) ودولة الأستاذ طاهر المصري (رئيس وزراء الأردن الأسبق) ودولة الأستاذ ايلي فريزلي (نائب رئيس مجلس النواب اللبناني) والوزير اللبناني بشارة مرهج والدكتور اسماعيل عثمان (مصر) والمهندس وائل السقا (نقيب المهندسين الأردنيين الأسبق) بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الرسمية والبرلمانية ورؤساء اتحادات ونقابات هندسية وهيئات ومقاولين ورجال أعمال من أكثر من 20 دولة وقد شاركت شخصيات دولية في اجتماعات الهيئة الدورية من بينها د. مهاتير محمد / رئيس الوزراء الماليزي السابق والذي رعى مؤتمر الإعمار في كوالالمبور.

وللهيئة شراكات في مجال الإعمار مع عدد من المؤسسات والنقابات والهيئات مثل البنك الإسلامي للتنمية في جدة واتحاد المهندسين العرب ونقابات المهندسين والمقاولين والمستثمرين في قطاع الإسكان ومجمع النقابات في الأردن وهيئات ومؤسسات من الجزائر والمغرب وماليزيا وأوروبا واليمن ولبنان وتونس وموريتانيا وليبيا وغيرها .

وتقوم الهيئة بإعادة إعمار عدد من المشاريع التي دمرها العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة في القطاع الصحي والتعليمي والسكني وفي قطاع البنية التحتية من خلال مشاريع مياه الشرب ومشروع مستشفى الأطفال والولادة ومشروع تجميع مياه الأمطار وتأهيل شبكات المياه ومدرسة الشيخ محفوظ النحناح وترميم المئات من المنازل المتضررة وبيوت الفقراء وإعادة بناء عدد من المراكز الصحية والتوسعات المدرسية وغيرها.

وقد تأسست الهيئة كمؤسسة أهلية رائدة في مجال الإعمار تسهم في حشد الطاقات الهندسية والفنية والموارد للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة .