الهيئة المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني

2016 04 28
2016 04 29

تعليماتصراحة نيوز – في ضوء مراجعة الهيئة المستقلة للانتخاب للتعليمات التنفيذية على ضوء قانون الانتخاب الجديد ومشروع نظام تقسيم الدوائرعقد في مبنى الهيئة اليوم الخميس الموافق 28/4/2016 لقاءً تشاوريا مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني ووسائل اعلام وخبراء في العملية الانتخابية .

ويأتي هذا اللقاء ضمن حرص الهيئة على اتباع نهج التشاركية وتهدف فيه الى استشارة المشاركين في مستجد هام من مستجدات العملية الانتخابية وهي منح العاملين في العملية الانتخابية حقهم الدستوري في الاقتراع واختيار من يمثلهم ، وخيارات لمنح العاملين حقهم في الاقتراع ، بما لا يؤثر على صدقية العملية الانتخابية أو قبول نتائجها .

وأكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة على اهمية هذا اللقاء الذي يأتي ضمن حرص الهيئة ، على التواصل والتشاور مع شركاء العملية الانتخابية بكافة مراحلها وصولاً الى انتخابات نزيهة وشفافة .

وأشار الكلالدة الى أن الهيئة قد نشرت بالأمس عدداً من مسودات التعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية على موقع الهيئة ، ضمن نهج التشاركية والشفافية وما تم نشره هي مسودات أولية لم تقر بعد وبانتظار ملاحظات المعنيين والمهتمين لدراستها وتحديد الخطوة اللاحقة اما بعرضها مع الملاحظات على مجلس المفوضين لإقرارها أو فتح الحوارات بها إن لزم الأمر .

وتضمن اللقاء عرضاً لخيارات الهيئة حول تصويت العاملين في العملية الانتخابية من حيث ايجابيات وتحديات كل خيار، وتبسيط الاجراءات بما يضمن نزاهة العملية الانتخابية وأمانتها وحياديتها وسماع وجهة نظر المشاركين فيها وتمثلت الخيار ات في أن يتم تمكين العاملين من الاقتراع قبل يوم الاقتراع ، أوالاقتراع في نفس اليوم المحدد للاقتراع وذلك من خلال تثبيت اسماء العاملين مسبقاً في جداول الناخبين في مراكز الاقتراع والفرز التي يعملون بها ، أو ممارسة حقهم في الاقتراع دون تثبيت اسمائهم في جداول الناخبين الخاصة بمراكز عملهم والاكتفاء باعتماد نموذج خاص لاقتراعهم .

حيث دار نقاش موسع في هذا اللقاء الذي يعقد ضمن سلسلة لقاءات تجريها الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية ، على أن يتم الأخذ بملاحظات المشاركين واقتراحاتهم .

علماً أن قانون الانتخاب لمجلس النواب النافذ المفعول قد أوجب على الناخب أن يدلي بصوته في مركز الاقتراع والفرز المخصص له ضمن دائرته الانتخابية .

وأن على الهيئة أن تتخذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان ممارسة العاملين في العملية الانتخابية لحقهم في الاقتراع وفق تعليمات تنفيذية تصدرها لهذه الغاية .

كما حدد القانون بدء وقت الاقتراع في الساعة السابعة من صباح اليوم المحدد لذلك وينتهي في الساعة السابعة من مساء اليوم ذاته ويجوز بقرار من المجلس أو من يفوضه تمديد مدة الاقتراع في أي دائرة انتخابية لمدة لا تزيد على ساعتين إذا تبين وجود ضرورة لذلك .