الوزير :اصدار سندات حكومية سيعزز الاستقرار المالي لدى السلطة الفلسطينية

2014 04 10
2014 04 10

15رام الله – صراحة نيوز – صرح الدكتور جهاد خليل الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية ان قرار اصدار السندات الحكومية الذي اقره مجلس الوزراء باجتماعه اليوم هو انجاز كبير للحكومة الفلسطينية ولسلطة النقد حيث انه لاول مرة ومنذ عام 1947 سيتم اصدار سندات حكومية باسم دولة فلسطين.

وقال الوزير انه في المرحلة الاولى سيتم اصدار سندات حكومية  بقيمة 200 مليون دولار ستكون مدتها 3 سنوات وسيتم تداولها بين البنوك فقط. وان هذا الاصدار سيحفز السوق عبر المصرفي، مما يعزز من الاستقرار المالي ومن ثبات واستقرار نظام المدفوعات “البراق” للتحويلات عبر المصارف. كما سيساعد الحكومة في ادارة الدين العام بشكل أفضل.

واضاف الوزير ان هذا القرار تم بالتعاون مع وزارة المالية وبالتوافق مع البنوك حيث ان اصدار السندات الحكومية هو عبارة عن اعادة جدولة وتوريق للديون الحكومية الحالية والقائمة تجاه البنوك المحلية. وأكد  ان هذا الاصدار لن يزيد من مديونية الحكومة ولن يكون هناك مخاطر اضافية على الحكومة والجهاز المصرفي، مما يشير الى ان الادارة المالية في الحكومة الفلسطينية في تحسن مستمر. وكما تعتبر اداة ستساعد في المستقبل على تطوير السياسات النقدية التي ستعزز من الاستقرار المالي في فلسطين.

ومن الجدير بالذكر ان سلطة النقد الفلسطينية كانت قد انشأت قسم عمليات السوق المفتوحة منذ أكثر من سنة تحضيرا لعملية اصدار هذه السندات وبمساعدة صندوق النقد الدولي.