الوفد البرلماني الأردني ينهي زيارته لليونان

2016 03 05
2016 03 06

98186_1_1419625776أثينا – صراحة نيوز – أنهى رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، والوفد البرلماني المرافق له، زيارة رسمية إلى الجمهورية اليونانية، والتي جاءت بدعوة من رئيس البرلمان اليوناني نيكولاس فوتسيس.

وأجرى الطراونة خلال الزيارة، التي استمرت أربعة أيام، محادثات مع رئيس الجمهورية اليونانية ورئيسي البرلمان والوزراء والعديد من المسؤولين اليونانيين، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، وآخر المستجدات بمنطقة الشرق الأوسط، وبالذات القضية الفلسطينية، والأزمة السورية واللاجئين، والحرب على الإرهاب.

واتفق الجانبان الأردني واليوناني على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل لمختلف قضايا المنطقة، وخصوصاً القضية الفلسطينية والأزمة السورية واللاجئين، مؤكدين أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشكلات كافة.

وأكدا أن مشكلة اللاجئين تشكل هماً يؤرق الأسرة الدولية، ما يوجب على جميع دول العالم تحمل مسؤولياتها بهذا الشأن، بما في ذلك تقديم الدعم والمساندة للدول المستضيفة للاجئين وعلى رأسها الأردن التي تفتح حدودها للاجئين نيابة عن كل دول العالم.

وشددا على حتمية توحيد الجهود الدولية كافة لمحاربة ومكافحة الإرهاب والتطرف وتجفيف منابعه أينما وجد، لأنه لا يعرف حدوداً ولا ديناً ولا عرقاً.

وأبدى الجانبان حرصهما المشترك للارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وبالأخص في المجالات البرلمانية والاقتصادية والتعليم العالي.

واتفق الجانبان على إدامة التواصل التنسيق مواقفهما إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل والمؤتمرات الدولية كافة، خاصة وأن البلدين لديهما العديد من القضايا المشتركة كالحرب على الإرهاب ومسألة اللاجئين، حيث أعرب المسؤولين اليونانيين عن تطلعهم للاستفادة من الخبرات الأردنية في هذا المجال.

وفي مجال التعاون الثقافي، أكد الجانب اليوناني أنه سيصدر قريباً قراراً يقضي بتقديم عدداً من المنح للطلبة الأردنيين للدراسة في الجامعات اليونانية، بناءً على طلب رئيس مجلس النواب.

وضم الوفد البرلماني كل من النواب: عبدالمنعم العودات، محمود مهيدات، محمد القطاطشة، مدير عام مكتب رئيس مجلس النواب فراس العدوان، والمستشار الإعلامي لرئيس المجلس عطالله الحنيطي.