الوكالة الأمريكية للتنمية ووزارة المياه في مواجهة تحديات المياه في الاردن

2013 12 18
2013 12 18
44صراحة نيوز – بحضور 50 مسؤولاً حكومياً وممثلاً عن منظمات غير حكومية ومندوبين عن القطاع الخاص أقيمت ورشة عمل مدتها يومان برعاية مشروع تعزيز الدعم المؤسسي والمساعدات الفنية الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك للعمل معاً على مواجهة أهم التحديات التي يواجهها قطاع المياه الأردني، والمتمثلة في الامتثال والإنفاذ.

ونائباً عن السيدة بيث بيج ، مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية في الاردن، رحبت السيدة ميليسا نايت مديرة مكتب الموارد المائية والبيئة في الوكالة، بالمشاركين قائلة: “يجب أن يكون التنفيذ الفعال ملاذنا الأخير. ينبغي علينا أولاً وضع الحوافز المناسبة لتسهيل امتثال المواطنين للقانون، مما سيساعد الحكومة على إدارة الموارد الشحيحة.” كما أكد عطوفة المهندس باسم طلفاح امين عام وزارة المياه والري والذي افتتح الورشة نائباً عن معالي وزير المياه والري، د. حازم الناصر، عن التزام الوزارة بتطوير إدارتها لقطاع المياه، ودعوة جميع المواطنين للقيام بدورهم في الامتثال للنظم التي تمنع تلوث المياه الجوفية والحد من الاستخدام المفرط. وكان من بين المشاركين رئيس معهد القانون البيئي، السيد جون كرودن، الذي ترأس احدى ورشات العمل وأدلى بخبرته الواسعة باعتباره أحد كبار المسؤولين في مجال الإنفاذ البيئي في وزارة العدل الأميركية. كما تطرق مدير شعبة كولورادو للموارد المائية، السيد ديك وولف، للمناهج العملية التي يمكن استخدامها من قبل الدول التيتواجه تحديات مماثلة لتلك التي يواجهها الأردن.

وسيقوم كبار المسؤولين من وزارة المياه والري، وسلطة وادي الأردن، وسلطة المياه الأردنية، والوزارات الأخرى ذات العلاقة، والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة بالعمل معاً لمدة يومين لوضع التوصيات بشأن أساليب التكيّف، وآليات الامتثال والإنفاذ الملائمة بالأردن.

هذا ويهدف مشروع تعزيز الدعم المؤسسي والمساعدات الفنية الذي تدعمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للعمل مع كل من وزارة المياه والري، وسلطة المياه، وسلطة وادي الاردن ومرافق المياه في الأردن لتطوير أعمال التخطيط والإدارة والتنفيذ لأنشطة قطاع المياه المختلفة. والجدير بالذكر انه قد مضى أكثر من 50 عاماً على تعاون الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع الحكومة الأردنية في مجال أعمال التنمية وإن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الأردن لكي يحقق الرخاء الاقتصادي لجميع المواطنين.

45

46