اليابان تنتج فئران بجلد شفاف

2014 11 09
2014 12 14

117صراحة نيوز – رصد – تمكن علماء يابانيون من إنتاج فئران بجلد شفاف، بعد إزالة “الهيم” المركب الذي يعطي الدم لونه الأحمر ويبقى في أغلب الأنسجة.

وشارك في إجراء هذه التجربة علماء من المعهد الياباني ” رايكن ” للبحوث العلمية ومن جامعة طوكيو والوكالة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وكانت الفكرة الأساسية للتجربة تكمن في إزالة مركب “الهيم” من جسم الفئران، من أجل ذلك استبدل دم الفئران بمحلول خاص ومن ثم حقنوها بمادة تزيل الصبغة من الأنسجة.

وجاء في الإعلان الذي نشره العلماء “لقد اندهشنا عندما رأينا أجسام الفئران شفافة تماما، طبعا أصبح بإمكان علماء الأحياء متابعة عمل الأعضاء الداخلية لهذه الفئران ولكن النتيجة كانت وفاة هذه الفئران بعد انتهاء التجربة”.

وسيصبح من السهل بفضل هذه النتيجة دراسة تشريح جسم الحيوانات وكذلك تطور بعض أنواع الأمراض حيث كان العلماء في السابق يدرسون كل عضو من أعضاء الجسم على انفراد، والآن سيكون بالإمكان دراستها مجتمعة بحالتها الأولية.

ولا يعرف العلماء لغاية الآن كيفية التوصل إلى طريقة مماثلة “إزالة اللون” مع بقاء الفئران على قيد الحياة، ولكن من المحتمل جدا أن يكون هذا في متناولهم قريبا.