اليرموك تدرس انشاء فندق تعليمي يتبع كلية السياحة

2015 03 01
2015 03 01

14اربد – صراحة نيوز – شرعت كلية السياحة في جامعة اليرموك بدراسة لإنشاء فندق سياحي تعليمي في الجامعة يسهم في تنمية الحركة السياحية في محافظة اربد ويكون مركزاً لتدريب الطلبة .

وقال عميد الكلية الدكتور خالد المقابلة ان الفندق سيكون ضمن خطط الكلية المستقبلية التي تتضمن كذلك الانفتاح على مؤسسات مجتمع مدني في جوانب تدريبية غايتها تدريب الطلبة على كيفية اقامة المشاريع السياحية والفندقية ،لافتا الى ان الخطوة الاولى ستكون بالتعاون مع مراكز تعزيز الانتاجية ” ارادة ” بهدف انشاء حاضنة للأعمال السياحية .

واضاف ان الكلية ستقوم بالتعاون مع الكليات والمراكز المختلفة في الجامعة بتنظيم مهرجان للمأكولات الشعبية بهدف تعزيز التفاعل بين الطلبة الأردنيين في الجامعة من جهة وما يزيد عن 3 آلاف طالب وافد يدرسون في الجامعة من جهة ثانية، للتعريف بأهم المأكولات الشعبية و كيفية تحضيرها وتقديمها في مختلف الدول.

ولفت المقابلة الى ان الكلية تقوم راهنا بالإعداد لبرنامج ماجستير مشترك في الضيافة الدولية بالتعاون مع جامعة السوربون الفرنسية وسيكون الاول من نوعه بهدف سد الفجوة الحاصلة في الدراسات العليا في مجال الضيافة والتي لم تطرح بعد في أي جامعة من الجامعات الأردنية بالرغم من الحاجة الماسة لها.

ويبلغ عدد طلبة الكلية التي تأسست قبل ثلاث سنوات 500 طالب وطالبة من مختلف الدول العربية والاجنبية اضافة الى الاردنيين.

وقال المقابلة أن إنشاء الكلية هدف الى دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والنهوض بجودة الخدمات السياحية محلياً وإقليمياً من خلال كوادر بشرية مؤهلة ومدربة لخدمة الوطن وضيوفه من مختلف الجنسيات بأساليب علمية وعملية راقية ما يعظم دورها في التنمية السياحية المستدامة ويعزز تنافسية الأردن في الأسواق المجاورة و العالمية.

وتضم الكلية قسمين اكاديميين الاول للسياحة والسفر يمنح درجتي الماجستير في السياحة والبكالوريوس الادارة السياحية والثاني الادارة الفندقية ويمنح درجة البكالوريوس يهدف تعزيز التوسع الأفقي والعمودي في إدارة مؤسسات الضيافة محليا وإقليميا استجابة للاستثمارات المتزايدة في الفنادق والمطاعم والقرى السياحية.

وقال المقابلة ان الكلية وفرت للطلبة جميع التجهيزات والمعدات التدريبية من مطابخ ومطاعم وغرف فندقية ومختبرات الحاسوب لتدريب الطلبة على أنظمة الحجوزات الخاصة بشركات السياحة والسفر والفنادق وذلك لتطوير مهاراتهم العملية.

وتطرق الى دور الكلية في خدمة المجتمع المحلي من خلال طرحها مفهوم الدبلومات المهنية بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع بالجامعة وذلك لسد الحاجة المتزايدة للأيدي العاملة في القطاع السياحي وإتاحة الفرصة لأبناء المجتمع المحلي المهتمين بالعمل في الفنادق والمطاعم، وسيتم قريبا طرح برامج دبلوم مهني في السياحة والطيران، وإدارة الغذاء والتغذية، والسياحة العلاجية.