اليرموك تنفرد ببرنامج ماجستير علوم اللغة الانجليزية

2015 05 15
2015 05 15

جامعة-اليرموكصراحة نيوز – تنفرد جامعة اليرموك عن غيرها من الجامعات الأردنية في طرح برنامج الماجستير في تخصص علوم اللغة الفرنسية, وذلك في إطار سعيها بطرح البرامج الأكاديمية التي تتواءم مع متطلبات سوق العمل المحلي والعربي.

وذكر رئيس قسم اللغات الحديثة بالجامعة الدكتور ايلي الربضي أن الهدف من إنشاء البرنامج الذي بدأ العام الدراسي 2010/2011 هو تقوية مهارات الطلبة اللغوية والثقافية في اللغة الفرنسية لسد حاجات سوق العمل من خريجي هذا التخصص, نظرا لازدياد الطلب المحلي والخارجي وخاصة في دول الخليج العربي من خريجي اللغة الفرنسية نتيجة نمو العلاقات بين هذه الدول والدول الفرنكوفونية وخاصة فرنسا, التي تعد المستثمر الأجنبي الأول في الأردن ودول الخليج.

وقال الربضي أن قسم اللغات الحديثة بالجامعة يقدم عدة منح للطلبة الدارسين في البرنامج لدراسة فصل دراسي واحد في جامعة نانت الفرنسية بموجب اتفاقية التعاون العلمي الموقعة بين الجامعتين وبدعم من السفارة الفرنسية بعمان, كما يستقبل القسم عددا من أعضاء الهيئة التدريسية من جامعة نانت لتدريس اللغة الفرنسية في اليرموك.

وأضاف أنه يشترط لقبول الطالب في برنامج ماجستير اللغة الفرنسية نجاحه بامتحان “الدلف مستوى “B2 الذي يعقد بالمعهد الفرنسي في عمان, أو النجاح بامتحان “TFI” الذي يعقد في مركز اللغات باليرموك بالتنسيق مع قسم اللغات الحديثة.

وأوضح أنه بإمكان الطلبة الحاصلين على درجة الماجستير في البرنامج استكمال دراستهم لدرجة الدكتوراه في فرنسا أو البلدان الفرنكوفونية الأخرى لاسيما وان الخطة الدراسية للبرنامج تتناسب مع البرامج التعليمية للغة الفرنسية في الجامعات الغربية.

يشار إلى أنه تم قبول حوالي 12 طالبا في العام الدراسي الأول 2010/2011 , وتزايد عدد الطلبة الملتحقين فيه في السنوات اللاحقة, كما انه بإمكان الطالب اختيار مسار الامتحان الشامل أو الرسالة.