انتاج تُحضر لاطلاق برنامج تطوير صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات

2015 08 05
2015 08 05

images (1)صراحة نيوز – تقوم جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات – انتاج بالتحضير لاطلاق برنامج تطوير صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال ورشة عمل ستعقد يوم في منتصف شهر اب الحالي بالتعاون مع برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، حيث سيتخلل الورشة توضيح ماهية البرنامج والية عمله.

يعتبر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من اهم وانشط القطاعات في الاقتصاد الاردني حيث يساهم بنسبة 12% من الناتج الاجمالي المحلي. كما يساهم قطاع تكنولوجيا المعلومات بتوظيف اكثر من 11 الف موظف، اما فيما يتعلق بايرادات القطاع، فقد وصلت الى اكثر من 649 مليون دولار في سنة 2013 مقسمة ما بين 316 مليون دولار من الايرادات المحلية و 333 مليون دولار من الايرادات الخارجية.

من جهته قال الدكتور وسام الربضي مدير برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية “إن برنامج التنافسية الأردني يعمل على دعم شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاردنية في تطوير استراتيجياتهم وتحقيق رؤى ابتكار وطنية خاصة بمجموعة عنقودية محددة، بحيث تسهم في خلق فرص عمل ذات قيمة مضافة للشباب بالإضافة الى زيادة الإستثمارات الخارجية والصادرات في الأردن.”

رغم ارتفاع صادرات القطاع في عام 2013، الا ان القطاع بدا يعاني من منافسة من الدول المجاورة و الاسيوية مما انعكس على التنافسية التصديرية للمنتج المحلي والذي بدوره يهدد حصة الاردن في الاسواق الخارجية. كما ان العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم القائمة تعاني من عدم القدرة على تصدير منتجاتها الى الخارج لوجود العديد من التحديات مثل توفر ادوات الاقراض، وجود خبرة في استهداف الاسواق الخارجية و القدرة على تطوير منتج منافس.

وحرصا على الابقاء على تنافسية القطاع ولزيادة حصته السوقية خارجيا، فقد قامت جمعية شركات تقنية المعلومات و الاتصالات (انتاج) بالشراكة وبتمويل من برنامج التنافسية الاردني الممول من الوكالة الامريكية للانماء الدولي، بتصميم برنامج تطوير صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات. حيث يهدف البرنامج الى تقديم مختلف اشكال الدعم لشركات القطاع. علما بان البرنامج سيكون احد الخدمات المقدمة من جمعية انتاج باعتبارها الممثل والداعم الرئيسي لشركات القطاع.

“نبذة عن جمعية انتاج” هذا وقد تأسست جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” عام 2000 كمؤسسة غير ربحية داعمة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة، برسالة تتمحور حول الارتقاء بالقطاع على المستوى المحلي و الإقليمي والدولي وتعزيز امكانات وقدرات الشركات العاملة في القطاع بما يتماشى مع تطوير الجوانب المتعلقة بسوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني وتحفيز الانشطة المرتبطة به، والأهم من ذلك مساهمة “انتاج” بشكل بارز برسم سياسات واستراتيجيات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني.

وتضم انتاج ما يقارب ال170 عضوًا منتسبًا من الشركات العاملة في الأردن في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك تطوير البرامج والدعم والتطبيقات ، بالاضافة الى الشركات التي تقدم قيمة مضافة في مجال تجميع وتوزيع خدمات ومنتجات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي، ومزودي الخدمة والمستفيدين منها.