انتخابات الصحفيين .. اليوم

2014 04 25
2014 04 25

414 صراحة نيوز – من القرر ان تجري اليوم في المركز الثقافي الملكي انتخابات نقابة الصحفيين لاخيتار نقيب واعضاء المجلس للسنوات الثلاث المقبلة .

ويتنافس على موقع النقيب ثلاثة زملاء بعد انسحاب الزميل محمد الخطاطبة وهم النقيب الحالي طارق المومني وراكان السعايدة ونبيل الغزاوي فيما يتنفس على عضوية المجلس 21 زميلا هم فخري أبو حمدة، محمد سالم العبادي، فايز أبو قاعود، عمر شنيكات، ظاهر الضامن، خالد فخيذة، فايز عضيبات، علي فريحات، نور الدين الخمايسة، سمر حدادين، زكي سعيد، عوني الداوود، موفق كمال، حازم الخالدي، حسين العموش، محمد المجالي، محمد قديسات، وليد الهباهبة، كوثر صوالحة، أمجد العبسي وماجد القرعان. وستجري الانتخابات وفقا لقانون النقابة الحالي الذي ينص على عقد الاجتماع عند اكتمال النصاب بحضور نصف الاعضاء المسددين + 1 واذا لم يكتمل يؤجل اجتماع الهيئة العامة لمدة اسبوع في ذات المكان والزمان .

ويبدأ الاجتماع بمناقشة التقارير الادارية والمالية والمهنية المتعلقة بأعمال المجلس والمصادقة على الحسابات الختامية للسنة المنتهية واقرار موازنة السنة الجديدة لتجري بعد ذلك انتخابات النقيب واعضاء المجلس وفقا لاحكام القانون .

ووفقا لسجلات النقابة بلغ عدد الاعضاء المسددين للرسوم المترتبة عليهم ويحق لهم حضور الاجتماع والمشاركة في الانتخابات 832 زميلا وزميلة يشكلون ما نسبته 4 ر 78 % من مجموع اعضاء الهيئة العامة البالغ 1058 صحفيا وصحفية .

وتجري الانتخابات وفقا للمادة ( 25 ) التي تنص على :- أ- عند اكتمال النصاب القانوني للهيئة العامة يجري انتخاب النقيب واعضاء المجلس في ورقتين منفصلتين وفي آن واحد.

ب- يشترط للفوز بمركز النقيب حصول المرشح له على الأكثرية المطلقة للحاضرين من أعضاء الهيئة العامة ، واذا لم يحصل أحد المرشحين على تلك الاكثرية في المرة الاولى ، يعاد الانتخاب بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات في الجلسة ذاتها ويكتفى آنئذ بالأكثرية النسبية وفي حالة تساوي الأصوات تجري القرعة بينهما.

ج- يتم انتخاب أعضاء المجلس بالأكثرية النسبية وفي حالة تساوي الأصوات تجري القرعة بين المتساوين.