انتهاء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات وطلبات البعثات الخارجية اليوم الأحد .. و(التجسير) الأسبوع المقبل

2013 08 18
2013 08 18
aabac27c760c2030cbc6d0f466b295d6انتهت عند الساعة الثانية عشرة من منتصف ليل امس عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية.

ووصل عدد المتقدمين بطلبات التحاق حتى الساعة الساعة السادسة والنصف من مساء أمس الى(53.5) الف طالب وطالبة.

ويعقد مجلس التعليم العالي الاسبوع الحالي جلسة يقرر خلالها عدد المقاعد المتاحة القبول فيها، في ضوء تقرير تقدمه وحدة تنسيق القبول الموحد، توضح فيه عدد المتقدمين ومعدلاتهم ومؤشرات الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية.

وبحسب مصادر، فإن مجلس التعليم العالي سيقرر زيادة على الاعداد بنسبة لا تقل عن (20%) عن العدد الذي أقره في وقت سابق والبالغ (29805) طلاب. وتعلن نتائج القبول الموحد بالجامعات خلال الاسبوع الاول من شهر ايلول المقبل.

البعثات الخارجية

الى ذلك تبدا اليوم الاحد عملية تقديم الاستفادة من البعثات الخارجية (المنح ومقاعد) المخصصة لخريجي الثانوية العام للعام الدراسي 2013 من الفرعين العلمي والادبي على الدورتين الصيفية والشتوية.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان عملية التقديم «الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني (www.dsamohe.gov.jo)، موضحة ان عملية التقديم تستمر حتى الساعة (12) من مساء الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

وبينت الوزارة انه «سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين عبر الرسائل النصية sms ومن خلال الموقع الإلكتروني للوزارة علماً بأنها ستكون الوسيلة الوحيدة فقط للاتصال والتواصل مع الطلبة». وتطلب الوزارة من الطلبة الذين تتوفر لديهم الرغبة الأكيدة في الاستفادة من هذه المنح إحضار صورة عن جواز السفر (ساري المفعول) وكشف علامات الثانوية العامة الأصلي باللغتين العربية والانجليزية عند استدعاء المرشحين للمقابلة في مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ونوهت الى أن جميع منح ومقاعد مصر لأعلى طالب في المحافظة فقط (أي أن التنافس بين الطلبة على مستوى المحافظة).

ولفتت الى أنه سيتم حذف اسم الطالب الذي حصل على مقعد طب بشري في إحدى الجامعات الأردنية على البرنامج العادي من قوائم المنح والمقاعد الخارجية.

وبحسب التعليمات، فإن التخصصات المتاحة امام طلبة الفرع العلمي تشمل التخصصات في الكليات العلمي : الطب والصيدلة والهندسة والعلوم وغير ها من التخصصات العلمية، اما الفرع الادبي فتشمل تخصصات الكليات الانسانية والاجتماعية: الادارة واللغات الادارة وغيرها من التخصصات الادبية. وبحسب النشرة الارشادية، يتنافس طلبة اللواء في الحصول على المنحة بحيث تخصص المنحة لاعلى المعدلات بين المتقدمين ضمن اللواء الواحد.

يسمح للطالب بالتنافس للاستفادة من المنح لدولة واحدة فقط وتخصص واحد فقط، مؤكدة ضرورة اختيار التخصص بما يتناسب مع المعدل وفرص التنافس.

ويعتمد الترشيح لاي دولة ولاي تخصص على قرار مجلس التعليم العالي المتضمن تحديد الحد الادنى للمعدل في الترشيح للقبول في الجامعات الاردنية الرسمية.

وبحسب اسس القبول فإن الحد الادنى للطب وطب الاسنان (85%) وللصيدلة والهندسة (80%) وللقانون والتمريض (70%) وللصحافة والاعلام (70%) ولباقي التخصصات (65%)، إلا ان تونس تشترط ان لا يقل المعدل عن (90%) لحلمة الثانوية العامة الفرع العلمي لدراسة تخصص الطب البشري.

ونبهت وزارة التعليم العالي عل الطلبة ضرورة التسجيل في الجامعات الاردنية في حال قبول الطالب على قوائم تنسيق القبول الموحد والمحافظة عليه الى حين ورود القبول من الجهات المانحة، حيث يمكن رفض القبول في بعض الحالات، علما بأن وزارة التعليم العالي لا تتحمل مسؤولية في حال تخليك عن مقعدك في الجامعات الاردنية.

واشارت الى انه في حال تأخر ورود قبول الطالب من الدولة المرشح لها، يكون سبب التأخير من الدولة المانحة ولا علاقة لوزارة التعليم العالي في اي عملية تأخير.

وأكدت انه لا يحق لطلبة الشهادات غير الاردنية التقدم للاستفادة من منح الفرع الادبي وكذلك للاستفادة من المنح إذا لم يجتاز امتحان القياس والقدرات بنجاح الذي تعقده الوزارة.

ولفتت الى أن ضرورة التزام الطلبة حملة الشهادات غير الاردنية بتسليم الوثائق وشهادات القياس والقدرات المطلوبة عند المقابلة.

وحول حالات الاستنكاف المتوقعة أوضحت الوزارة انه في حال استنكف الطالب عن الترشح للمنحة او المقعد التي تقدم لها لا يحق له الترشح لاي دولة أخرى.

وبينت ان الطالب يلتزم بتنفيذ قرارات لجنة البعثات والمنح العلمية ، بحيث يتم مطالبة الطالبة الذي يرشح للاستفادة ويستنكف عنها في وقت لا تتمكن الوزارة من ترشيح طالب بديل او استنكف الطالب المرشح خارج الفترة القانوية الممنوحة له، بموجب الاسس (48 ساعة من تاريخ ترشيحه) كطالب اصيل، حيث يتم تحديد قيمة المطالبة من قبل اللجنة.

وفي حال تأخر الطالب عن تسليم الوثائق المطلوبة منه خلال 48 ساعة يعتبر مستنكف عن المنحة الدراسية، كما سيتم الغاء الطلب في حال اختلاف المعلومات الواردة فيه عن واقع كشف العلامات.

وتشترط الامارات العربية معدل (90%) لدراسة تخصص الهندسة، بحيث يكون حاصل على معدل لا يقل عن (80%) في مادة الرياضيات ولا يقل في مادة على الاقل من الفيزياء والكيمياء عن (80%) في امتحانات الصف الثاني عشر، وان لا يقل المعدل عن (85%) لدراسة تخصص الادارة والقانون وعن (80%) لدراسة باقي التخصصات العلمية والادبية.

إلا ان تونس تشترط ان لا يقل المعدل عن (90%) لحلمة الثانوية العامة الفرع العلمي لدراسة تخصص الطب البشري، وان يدرس الطالب سنة اولى لغة فرنسية على نفقته الخاصة.

وفي مصر يشترط ان لايقل المعدل عن (93%) لحملة الرفع العلمي بعد حذف مادتي التربية الاسلامية والثقافة العامة وتقسيم باقي المواد على (1020) لدراسة تخصص الطب البشري).

وتنشر مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي على نافذتها على موقع الوزارة (WWW.DSAMOHE.GOV.JO) ، النشرات الارشادية والمنح والمقاعد المتاحة لاختيار الطالب والاوراق المطلوبة من الدول المانحة والوثائق المطلوبة لمقاعد النفقة الخاصة.