انجاز المرحلة الأولى من تطوير شبكات المياه بمحافظة الطفيلة

2013 10 20
2013 10 20

108الطفيلة – صراحة نيوز – فرغت وزارة المياه والري من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروعات تطوير الشبكات والخطوط الناقلة للمياه، للمباشرة بالمرحلة الثانية من المشروعات من خلال منحة الوكالة اليابانية للتنمية الدولية (جايكا)، لاستبدال خطوط رئيسية بطول يزيد على 45 كم، وبأقطار مختلفة، بكلفة تصل إلى نحو 13 مليون دولار،وفق مدير ادارة مياه الطفيلة المهندس مصطفى زنون .

وبين المهندس زنون أن المنحة اليابانية في مرحلتها الثانية التي ستبدأ عطاءتها العام المقبل ستوجه لإقامة خزانين في غرندل بسعة 600 متر مكعب، وفي بصيرا بسعة 1200 متر مكعب ، وتطوير محطة الضخ في رواث بإعادة تأهيلها لزيادة كفاءتها ما سيسهم في الحد من فاقد المياه الذي تجاوز 40 بالمئة في مختلف مناطق الطفيلة .

ولفت إلى عزم الحكومة تنفيذ مشروع لتاهيل الشبكات القديمة في السنوات المقبلة لتحسين واقع شبكات المياه، حيث سيتم ومن خلال دعم حكومي تحسين شبكات المياه الفرعية ذات سعة 2 إنش ، في العديد من المناطق، وتحسين واقع شبكات نقل المياه بأقطار تبدأ من 4 إنش ولغاية 12 إنش، في مناطق متعددة.

وبين زنون أن الحكومة أحالت عطاءات محلية لتحسين واقع الشبكات الناقلة بالعمل على استبدال الأنابيب القديمة بطول يصل إلى حوالي 100 كم ، وإنشاء وصلات منزلية للخطوط ذات سعة 2 انش، كمشروع متوافق ومكمل للمشروع الياباني.

وطالب مواطنون من مختلف مناطق الطفيلة باستبدال الشبكات والخطوط المائية الناقلة بأخرى حديثة للحد من المياه المفقودة، مشيرين الى ان شبكة خطوط المياه الرئيسية زاد عمرها على نحو 30 عاما .

وتوقع زنون تحسن الخدمات المقدمة لهم في مجال المياه من خلال نظام الدور المعمول به لتصل إلى الجميع. كما توقع وضعا مائيا جيدا في الصيف المقبل ، مشيرا الى ان مشكلة ضخ المياه للمناطق المرتفعة ستنتهي بفضل هذه المشروعات .

وبين ان أكثر من 15 ألف مشترك في الطفيلة يتزودون بالمياه من مصدرين هما: آبار الحسا بواقع ستة آبار ومياه زبدا من ستة آبار أخرى بكميات ضخ تصل إلى 900 متر مكعب في الساعة.