انجاز جديد في جراحة العمود الفقري للطبيبان الحسبان والقرعان

2015 06 18
2015 06 18

71436_1_1401211699صراحة نيوز – أجرى الفريق الطبي المكون من الاستشاري في جراحة العمود الفقري الدكتور فراس الحسبان واستشاري جراحة الشرايين الدكتور زياد القرعان ترميما للغضروف السفلي الأخير في العمود الفقري(عملية الديسك) لأحد المرضى عن طريق جرح صغير بأسفل البطن.

وقال الدكتور الحسبان في تصريح صحفي إن هذا الغضروف لا يتم الوصول إليه إلا من خلف الجسم (أسفل الظهر) في العمليات الجراحية التقليدية، وفيها تعقيدات كبيره ومضاعفات كثيرة تحتاج لوقت من العناية الطبية.

وأضاف الحسبان انه من خلال شق صغير بالجانب الأسفل للبطن تجرى العملية بدون أي مضاعفات تذكر، كإتلاف الأنسجة العضلية أو الأعصاب والنزيف، حيث يستطيع المريض ممارسة حياته اليومية في اليوم التالي للعملية .

بدوره، قال الدكتور القرعان ان مثل هذه العمليات مهمة لعدم إتلاف الأنسجة الناعمة المحيطة بالغضروف وتجنب الشرايين الرئيسية.

يذكر ان هذا الانجاز الطبي يسجل للانجازات الطبية المتتالية التي حققها الأردن على جميع الأصعدة في ظل رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني، الداعم والراعي للقطاع الطبي والعلمي.

وتم إجراء هذه العملية، التي تعد الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا، في إحدى المستشفيات الخاصة في عمان لسيدة تبلغ من العمر 66 عاما.

بترا