انجاز “نفق النهضة “

2016 06 02
2016 06 02

1صراحة نيوز – دشنت امانة عمان الكبرى مساء اليوم تقاطع الثورة العربية الكبرى – النهضة في المنطقة الصناعية – بيادر وادي السير، وبكلفة إجمالية تبلغ 15 مليون دينار، وذلك ضمن احتفالاتها بمئوية الثورة العربية الكبرى وعيد الاستقلال السبعين والمناسبات الوطنية.

وقال أمين عمان عقل بلتاجي أن تقاطع الثورة العربية الكبرى – النهضة، هو من المشاريع الاستراتيجية المرورية الحيوية والهامة التي تم تنفيذها؛ لخدمة مستقبل المدينة ونموها لاسيما من الناحية المرورية ولمعالجة الازمات فيها.

2وأضاف انه سيكون له انعكاسات ايجابية على حركة السير على شارع الملك عبدالله الثاني فضلا عن المشاريع المرورية التي سيتم تنفيذها عليه او مرتبطه به وهي تقاطع مرج الحمام على طريق عمان البحر الميت و نفقي الخارجية و الصحابة ونقطة التقاء الطريق القادم من الدوار الثامن – صويلح مع الطريق القادم من الدوار السابع باتجاه المطار، فضلا عن تقاطع إشارة خريبة السوق (السوق المركزي ) و التقاء شارع الحرية مع شارع القدس واشارات منطقة طارق.

مما سيضع مدينة عمان على اعتاب نقلة حضارية مميزة ونوعية في تحسين الواقع المروري مع مطلع عام 2018، وتعمل على تهيئة البيئة الإستثمارية المناسبة خاصة في المنطقة المحيطة بالمشروع.

3واشاد خلال رعايته حفل تدشين التقاطع بحضور نائب امين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وأعضاء مجلس الأمانة ونواب مدير المدينة، بجهود القائمين على المشروع وتصميمه وطريقة تنفيذه قبل الموعد المحدد لكونه يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية في المنظومة المتكاملة التي يجري تنفيذها لخدمة الحركة المرورية واستيعاب زخمها في شوارع مدينة عمان.

واثنى أعضاء مجلس الأمانة على الجهود المبذولة من كوادر الأمانة لتنفيذ المشاريع المختلفة لاسيما المرورية منها لتواكب توسع المدينة ونموها وتعتبر ايضا نقلة نوعية لتطوير منظومة النقل العام ومعالجة الازمات المرورية، مشيرين إلى أن هذه المشاريع وفي حال الانتهاء منها ستحقق نقله نوعية وتنعكس ايجابا على المدينة وبيئتها والمجتمع المحلي.

وبين مستشار امين عمان للبنية التحتية والمشاريع الكبرى المهندس ياسر العطيات أنه تم تصميم تقاطع الثورة العربية الكبرى ( النهضة ) لخدمة الحركة المرورية في الموقع على شارع الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي يشكل نقطة حيوية تربط شمال المملكة بجنوبها فضلا عن حل الاختناقات المرورية بالموقع.

4وأضاف ان ما يميز تقاطع النهضة هو استخدام نظام ( LED ) للانارة مما يحقق الوفر في الطاقة ، واستخدام الشواخص المضيئة على رؤوس الجزر للتقاطع ، إضافة للشواخص الارشادية ( VMS ) وتستخدم للدلالة على اتجاهات حركة السير في التقاطع، كما تم توفير شبكة ري متكاملة واخرى لتصريف مياه الامطار ضمن التقاطع.

واشار إلى أن التقاطع مكون من ثلاث مستويات ، جسر رئيسي بثلاثة مسارب على شارع الملك عبدالله الثاني للقادمين من المطار باتجاه الدوار الثامن، ويلتقي به جسر اخر فرعي بمسربين للاتجاه القادم من المنطقة الصناعية في بيادر وادي السير باتجاه الدوار الثامن.

ونفق رئيسي بثلاثة مسارب للاتجاه القادم من الدوار الثامن في شارع الملك عبدالله الثاني باتجاه المطار ويتفرع منه نفق آخر بمسربين باتجاه عبدون من خلال شارع الملكة زين الشرف.

ونوه العطيات خلال جولة ميدانية على التقاطع لأمين عمان وأعضاء مجلس الأمانة ومدير دائرة السير المركزية العقيد ياسر الحراحشة إلى أن تم إضافة عدة حركات مرورية مختلفة الاتجاهات ضمن المشروع يتم خدمتها من خلال دوار وجزر جانبية ضمن المستوى الثاني، وبتصاميم تضفي الجمالية على الموقع لاحتوائه على النوافير واعمال زراعة وارصفة.

كما ويضم المشروع والمنفذ من قبل شركة محمد احمد ابو عيشة واخوانه للمقاولات شوارع خدمية جانبية لتسهيل الربط مع المناطق والمواقع المجاورة التجارية والسكنية