انخفاض اسعار الخضار

2015 10 23
2015 10 23

imgid129173صراحة نيوز – – انخفضت اسعار الكثير من اصناف الخضار الواردة الى اسواق الجملة المركزية بشكل كبير وشمل مادة البندورة والكوسا والزهرة والاسود العجمي والخيار، وتراجعت اسعارها بشكل كبير عما كانت عليه في الايام السابقة.

وقال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكة سعدي ابو حماد، ان سبب هذا التراجع في الاسعار يعود الى زيادة الكميات الواردة منها الى الاسواق نظرا لبدء نزول كثير من الاصناف من مناطق الانتاج في المملكة.

وأوضح ابو حماد في تصريح صحفي ان سبب انخفاض الاسعار ايضا يعود الى ضعف صادراتنا من هذه المنتجات الى اسواق الدول الخليجية، وذلك مرده الى بدء انتاج هذه الدول من اصناف الخضار وهو ما يعتبر منافس لصادراتنا الى هذه الدول .

واشار الى ان اغلاق السوقين العراقي والسوري امام صادراتنا ساهم ايضا بصورة كبيرة في تراجع اسعارها محليا نظرا لأن هذه الاسواق كانت تتميز وعلى مدار السنين السابقة باستيراد كميات كبيرة من منتجاتنا الى اسواقها، وان استمرار اغلاق هذه الاسواق من شأنه ان يؤدي الى المزيد من الانخفاض في الاسعار.

وناشد ابو حماد كافة الجهات الرسمية المعنية وعلى رأسها وزارة الزراعة ضرورة اتخاذ ما يلزم من اجراءات لتذليل العقبات التي تقف امام صادراتنا من المنتجات الزراعية الى اسواق هذه الدول، خاصة اننا مقبلون على فصل الشتاء والذي يتميز عادة بغزارة انتاجه من كافة اصناف الخضار والفواكه.

واكد انه ما لم يتم ايجاد اسواق جديدة امام منتجاتنا الزراعية كأسواق الدول الاوروبية الشرقية بالاضافة الى اسواق الدول المجاورة فإن ذلك يعني عدم القدرة على تصريف فائض هذا الانتاج وهو ما سيؤدي حتما الى انخفاض الاسعار مما سيؤثر سلبا على المزارعين والتجار المصدرين في آن واحد.