انطلاق فعاليات أيام الزرقاء الثقافية

2013 09 16
2013 09 16

1818 انطلقت مساء أمس في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء فعاليات أيام الزرقاء الثقافية التي ينظمها نادي الطفل الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة .

وتشتمل الفعاليات التي تستمر سبعة أيام على عرض مسرحيات مزمار الحاوي ودفاتر الثلج والأم بتلم وفوق جبل النورس ودمى بشرية وحكايتي، اضافة الى عرض لوحة العرس الفلسطيني لفرقة أفراح وطنا وعروض للمواهب والابداعات الشبابية.

وقال مندوب وزيرة الثقافة مدير مديرية المشاريع الثقافية الدكتور أحمد راشد، ان هذه الأيام والفعاليات والأنشطة تسهم في رفع الذائقة الفنية لدى المتلقي، حيث تعتبر جزءا أساسيا لرفع مستوى الوعي واثراء المخزون الفكري والمعرفي لدى المواطن .

وأشار الى ضرورة ان تحذو البلديات حذو الأمانة فيما يتعلق بالتنمية الثقافية اضافة الى اضطلاع القطاع الخاص بمسؤولياته الاجتماعية والثقافية .

ونوه الى ان الوزارة لا تعتبر منتجة للثقافة بقدر ما تعد راعية وداعمة للبرامج والأنشطة الثقافية ، فهي تشكل مظلة للعمل الثقافي الذي تمارسه الهيئات الثقافية المختلفة والتي تزيد على 500 هيئة في أنحاء المملكة .

ولفت الى ان التنمية الثقافية تعد جزءا مهما من التنمية الشاملة ، اذ تعد الثقافة دعامة أساسية من دعائم التنمية في المجتمع ، فكلما كانت الثقافة راقية كانت المجتمعات متقدمة وراقية في جميع المجالات.

وأكد وجود التنسيق بين الوزارة ونقابة الفنانين الأردنيين في محافظات المملكة ، لافتا الى مشروع مكتبة الأسرة ودوره في التنمية الثقافية، اضافة الى مكتبة الطفل المتنقلة ومشروع المدن الثقافية .

وافتتح الدكتور راشد معرضا للفن التشكيلي نظمته جمعية الفن التشكيلي بالزرقاء ، حيث اشتمل على 28 لوحة متنوعة المضامين والأساليب وتنتمي الى مختلف المدارس الفنية .

وبين مدير المهرجان رئيس نادي الطفل الثقافي المخرج سامي المجالي ، ان هذه الفعاليات التي تقام سنويا في الزرقاء تسهم في تنشئة جيل لديه وعي مسرحي وثقافي مهم في التنمية الثقافية والرقي المجتمعي والحضاري .

واشتملت فعاليات الافتتاح على عرض فيلم بين نشاطات النادي الذي تأسس عام 1996 ، وكذلك فقرة فلكلور شعبي بقيادة الفنان رامي فرعوني ، كما تم عرض مسرحية بعنوان ( ليلى والذئب ) للمخرج أكرم أبو الراغب .

وفي ختام فعاليات اليوم الأول الذي حضره مدير الثقافة رياض الخطيب ومنسق هيئة شباب كلنا الأردن وجمع غفير من أهالي الزرقاء ، تم توزيع الدروع التكريمية على الفنانين :عبد الكريم القواسمي ، مارجو أصلان ، مازن عجاوي ، ديانا رحمة ، محمد القواسمة ، ابراهيم القواسمة والمخرج أكرم أبو الراغب ، بينما تسلم الدكتور راشد درع النادي التكريمي لوزيرة الثقافة .