انطلاق فعاليات أيام الشارقة المسرحية

2016 03 18
2016 03 18

تنزيل (5)الشارقة – صراحة نيوز – انطلقت فعاليات أيام الشارقة المسرحية في دورتها الــ26 مساء أمس الخميس في قصر الثقافة بالشارقة.

واستهلت الفعاليات التي رعى حفل افتتاحها سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى لدولة الامارات العربية المتحدة حاكم الشارقة، الذي القى كلمة مؤثرة لفت فيها الى اهمية المسرح ودوره التنويري خصوصا في الوقت الذي يتعرض فيه العديد من الاقطار العربية الى موجة ظلامية من الفكر الاقصائي والارهابي.

والقى رئيس دائرة الثقافة والاعلام عبدالله بن محمد العويس كلمة رحب فيها بالمشاركين وضيوف المهرجان واستعرض دور “ايام الشارقة المسرحية” على امتداد دوراتها مثلما لفت الى تطلعات الشارقة في تطوير الحركة المسرحية على صعيد دولة الامارات العربية المتحدة والدول العربية.

وكرم حاكم الشارقة في الافتتاح الفنانين القطري غانم السليطي والاماراتي عمر غباش، كما سلم القائمين على العرض المسرحي الكويتي “صدى الصمت” جائزة مسابقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح في كانون الثاني الماضي.

واستهلت عروض “الايام” بعرض مسرحية “صدى الصمت” للمخرج فيصل العميري الذي شارك بالتمثيل عن نص للكاتب العراقي الراحل قاسم مطرود، وتحدث العرض عن شخصيتي رجل وامرأة لا يعرفان لغتي بعضهما ومن بلدين كل منهما مجاور للآخر في حالة حرب، وكل منهما فقد ولده نتيجة الحروب والتقيا كجيران في المهجر حيث عانيا الوحدة ما اضطرهما للتواصل في ظل مفارقات طريفة وغريبة حتى سن متأخر من العمر، وهو ما اراد المخرج طرحه كتساؤل في ثيمة عرضه “هل يجب ان نفقد احبائنا حتى نستطيع التواصل فيما بيننا”.

ووفق المخرج العميري بتنفيذه للحلول الاخراجية وفق رؤيته للعمل لاسيما اعادة تأثيثه للمسرح وتوظيف ادوات الممثلين سماح وعبدالله التركماني المميزة والسينوغرافيا بمختلف عناصرها علاوة على اسلوبية مسرحة المسرح من خلال ادخال شخصية الدراماتورغ التي اداها التركماني كجزء رئيس من الفعل المسرحي والذي استخدم مؤثرات حية كانت متموضعة الى جانبه على يسار الخشبة.

وتشتمل فعاليات “الايام” على عروض ، “مرثية الوتر الخامس” للمخرج فراس المصري وعن نص للاديب مفلح العدوان، والفائزة بالجائزة الاولى لافضل نص مونودراما عن هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام.

كما تشتمل ايام الشارقة التي تستمر لغاية 27 من الشهر الحالي على عروض “ليلة” و”عاشو عيشة سعيدة” و”حافة الاقتراب” و”صوت السهارى” و”شكسبير منتقما” و”ايام اللولو” و”شيطان البحر” و”بازار” و”كن صديقي” و”تحولات حالات الاحياء والاشياء” و”قضية حمار” و”سجل كلثوم اليومي”.

وتعقد على هامش “الايام” ندوات فكرية وتطبيقية، مثلما تستضيف الفعاليات اوائل طلبة المسرح في جامعات الاقطار العربية لتحقيق الافادة لهم من خلال الاطلاع على تجارب المحترفين والمشاركة في البرنامج الثقافي والفكري.

بترا