انطلاق فعاليات مؤتمر “تأهيل بلا حدود ” برعاية الأمير مرعد

2014 05 14
2014 05 14
23عمان – صراحة نيوز – رعى سمو الامير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين اليوم الثلاثاء، بفندق الميرديان فعاليات المؤتمر السادس للجمعية الاردنية لاختصاصيي الطب الطبيعي وامراض المفاصل والتأهيل. ويشارك في المؤتمر الذي يقام بالتعاون مع الرابطتين العربية والعالمية للطب الطبيعي والتأهيل، اطباء يمثلون 23 دولة عربية واجنبية، يناقشون خلاله 64 ورقة علمية و20 ملتقى على مدى ثلاثة ايام. وقال سموه في كلمة استهل بها افتتاح المؤتمر ، ان التأهيل بمفهومه الشامل يسهم في تحسين حياة الانسان، لاسيما الاشخاص ذوي الاعاقة، مثلما يسهم برفع مستوى الحياة ويقلل العقبات التي تعترض حياتنا بشكل يومي. واضاف ان المجلس الاعلى، يسعى جاهدا لإيجاد تأهيل تكاملي يجمع بين النواحي الطبية والعلاج الطبيعي والتشخيص المبكر، لتشمل خدماته مختلف المحافظات، مشيرا الى اهمية الاكتشاف والتدخل المبكر على صحة الطفل والانسان بشكل عام. وثمن سموه الجهود المبذولة محليا في مجال التأهيل الطبي، لاسيما تلك الجهود التي تترجمها مثل هذه المؤتمرات التي تعكس اثرا ايجابيا في المنظور القريب. وقال رئيس الجمعية رئيس المؤتمر الدكتور خليل العبادي، ان المؤتمر انطلق تحت شعار “التأهيل بلا حدود” كون الهدف من تأهيل المرضى وذوي الاعاقة هو التغلب على التحديات والحواجز المعيقة، بغية الوصول لأقصى درجات التأهيل.

واضاف ان الطب الطبيعي والتأهيل يعد من الاختصاصات الطبية ذات الرعاية الصحية الاولية، وان كثيرا من الامراض والاصابات يمكن التعامل معها من خلال هذا الاختصاص بما ينعكس على المرضى من النواحي الصحية والاقتصادية، باعتباره يقيم قدرات المرضى والمعاقين لجهة التعامل مع صناديق التأمين الصحي.

من جهته قال رئيس الرابطة العربية للطب الطبيعي والتأهيل الدكتور محمد هشام تنبكجي، ان هذا الاختصاص حديث نسبيا في المنطقة العربية لانه يهتم بالوقاية والتشخيص والعلاج بدون جراحة للامراض المرافقة مع الاعاقة وكذلك أمراض واصابات الجهاز العضلي الهيكلي.

وثمنت رئيسة الرابطة العالمية للطب الفيزيائي التأهيلي الدكتورة مارتا إيمامورا، التطور الذي جرى على صعيد هذا الاختصاص في الوطن العربي والاردن بشكل خاص.

وقال نائب نقيب الاطباء الدكتور رائف فارس، ان المؤتمر يمثل نجاحا اخر يضاف لنجاحات مسيرة العلم والتعلم في نقابة الاطباء، معربا عن اعتزازه بما حققته النقابة من تقدم خلال مسيرتها الطويلة.

وقال رئيس اللجنة العلمية الدكتور زياد الحوامد، ان محاور المؤتمر ستشمل علاج الألم وتأهيله، واصابات الحبل الشوكي والامراض العصبية والنفسية وامراض الجهاز العضلي والهيكيلي والمفاصل الى جانب محاور اخرى حول استراتيجيات التأهيل.

وقدمت فرقة امانة عمان للفيلكلور الشعبي، وفرقة شعاع النور التابعة للمجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين، وصلات غنائية ورقصات شعبية على هامش حفل افتتاح المؤتمر.

3 6 9 12 15 18 21 25 28 31 34 2 5 8 11 14 17 20 24 27 30 33 36 1 4 7 10 13 16 19 22 26 29 32 35