انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض الطاقة المتجددة 2013

2013 09 15
2013 09 16

183 دأت في عمان اليوم الاحد اعمال مؤتمر ومعرض الطاقة المتجددة 2013، للبحث في افضل الحلول والصناعة المبتكرة في هذا المجال.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة في الافتتاح ان على شركة الكهرباء الوطنية مراجعة اسعار شراء الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة لمواكبة الاسعار في الاسواق العالمية خاصة في ظل تناقص اسعار التكنولوجيا المستخدمة في القطاع.

وعرض المعابرة اهم عناصر الاستراتيجية الوطنية للطاقة والتي تهدف الى رفع نسبة مساهمة قطاع الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي الى 10 بالمئة عام 2020، مشيرا الى ان فاتورة الطاقة بلغت العام الماضي 4ر4 مليار دينار تشكل حوالي 21 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للمملكة.

وتطرق الى الحوافز التي يقدمها قانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لتشجيع المستثمرين لدخول القطاع واهمها التعامل بسياسة العروض المباشرة للمشاريع.

واشار المعابرة الى ان الوزارة فتحت المجال امام الدفعة الثانية من مشاريع الطاقة المتجددة وحددت نهاية الشهر المقبل موعدا لابداء الاهتمام بهذه المشاريع.

من جانبها قالت المدير التنفيذي لجمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة هالة زواتي، ان الطاقة المتجددة تعد حاجة ماسة للاردن خاصة في ظل ارتفاع الاسعار نتيجة التوترات السياسية في المنطقة وتدفع اعدادا كبيرة من اللاجئين الى الاردن ما زاد الطلب على الطاقة في المملكة.

واشارت الى ان كلفة توليد الكهرباء محليا تبلغ حوالي 18 قرشا تباع بسعر 8ر8 قرش، مؤكدة اهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لانجاح مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن.

وبينت زوارتي ان المعرض الصيني للطاقة المتجددة المقام على هامش المؤتمر يأتي استجابة لحاجة مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن التي تعتمد المعدات الصينية.

بدوره عرض المدير التنفيذي لشركة المعارض الدولية بينو بيلاي اهمية المعرض في تقديم التكنولوجيا الحديثة في مجال الطاقة المتجددة والتشبيك بين الشركات الاردنية ونظيرتها الصينية بما يعزز علاقات التعاون بين الاردن والصين ويخدم مصالح البلدين.

وحضر الافتتاح حوالي 500 شخصية متخصصة مهتمه بقضايا الطاقة والحلول البديلة والتطورات والتحديات في هذا المجال.

ويشارك في المؤتمر وفي المعرض الذي يبدأ اعماله غدا حوالي 80 شركة صينية متخصصة بحلول الطاقة المتجددة وممثلو سبع دول عربية هي الاردن والعراق وسوريا واليمن ومصر ولبنان.

ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي يعقد ليوم واحد بمشاركة متخصصين من سبع دول عربية وشركات ومؤسسات متخصصة في الطاقة المتجددة التحديات في صناعة الطاقة المتجددة وافضل الوسائل والكلف لانتاجها.

ومن المقرر ان يفتتح غدا المعرض المتخصص للطاقة المتجددة والبديلة في معرض المنتجات الصينية العاشر في معرض عمان الدولي للسيارات الذي يستمر حتى التاسع عشر من شهر ايلول الحالي.