انطلاق فعاليات مشروع تعزيز الثقافة الديمقراطية

2015 03 12
2015 03 12

3عمان – صراحة نيوز – انطلقت مساء اليوم الخميس، في عمان، فعاليات مشروع نشر وتعزيز الثقافة الديمقراطية الاجتماعية، الذي ينظمه مركز البديل للدراسات بمشاركة عدد من القطاعات الشبابية.

ويناقش برنامج المشروع الذي يستمر يومان، مباديء الديمقراطية الاجتماعية، والدولة المدنية والديمقراطية، والاقتصاد والديمقراطية الاجتماعية، اضافة الى احزاب الديمقراطية الاجتماعية.

واكد أستاذ الصحافة والاعلام في جامعة البترا الدكتور تيسير مشارقة، خلال الفعالية التي افتتحها النائب جميل النمري، ان المواطنة هي الاساس في الدولة المدنية باعتبار الانسان اولا، مشيرا الى ان الدولة المدنية هي دولة الاخلاق في الحكم والسيادة، لاسيما وانها تحكم بالقيم الانسانية.

واضاف ان الدولة المدنية، هي دولة التسامح والتعاون والعيش المشترك، مؤكدا ان انشاء وتكوين الدولة المدنية يحول دون دون اعتداء الناس على بعضهم البعض بحجج قومية او طائفية او مذهبية او فردية.

وفي ورقته حول مبادئ وقيم الديمقراطية الاجتماعية، اكد الباحث سلمان النقرش، انه لابد لاي تشكيل سياسي من تحديد مبادئه وقيمه، واضعا المجتمع نصب عينيه حتى لو تمحور هذا التشكيل حول مجالات جزئية، لافتا الى ان القيم الاساسية للديمقراطية تتلخص في الحرية والعدالة والتضامن.

وقال ان هدف الديمقراطية الاجتماعية يتمثل في تبني ما تم وصفه في المواثيق الاممية من حقوق اساسية وسياسية ومدنية واجتماعية واقتصادية وثقافية، ليتم تنفيذها بأسلوب لا يبقى صلاحيتها شكلية، بل ترقى الى التفعيل الحقيقي.

من جهته قال رئيس المركز جمال الخطيب، ان المركز يقدم تجارب حضارية حول قدرة الشباب في مجال التشبيك وبناء المنظمات الشبابية، مشيرا ان هذا المؤتمر يأتي في سياق نشر وتعزيز الثقافة الديمقراطية الاجتماعية لتكون المعادل الموضوعي في العملية السياسية، آخذة بعين الاعتبار العدالة والمساواة.

واضاف ان ثمة ثلاثة مشروعات يعمل عليها المركز ضمن خطته، في مجال بناء قدرات الشباب والاحزاب السياسية في الاردن.

يشار الى ان المشروع حظي بمشاركة نحو 130 شابا وشابة من محافظات عمان والمفرق والكرك ومنطقة الاغوار الشمالية.