انطلاق فعاليات ” منتدى التنمية لتعزيز القدرة على موا جهة الأزمات ” الأثنين المقبل

2015 11 04
2015 11 05

images (1)صراحة نيوز – ماجد القرعان – يفتتح رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور، ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، هيلين كلارك، يوم الاثنين المقبل، أعمال الجزء رفيع المستوى من منتدى التنمية لتعزيز القدرة على موا جهة الأزمات.

ويدعو المنتدى إلى تغيير جذري في استجابة المجتمع الدولي للآثار المدمرة للصراع الذي طال أمده في سوريا، ولأزمة اللاجئين الضخمة التي خلفها الصراع والتي اتسع نطاقها، لتستنفد إلى أبعد مدى قدرات التصدي للأزمة لدى اللاجئين وفي المجتمعات المحلية المضيفة لهم في البلدان المجاورة لسوريا وتشمل الأردن وتركيا والعراق ولبنان ومصر.

وتمت صياغة جدول أعمال تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات من خلال عملية تشاورية واسعة النطاق في كل بلد من البلدان المجاورة وفي سوريا ذاتها، ويدعو جدول الأعمال إلى تبني نهج الاستجابات المتكاملة، طويلة الأجل، وتنمية الشراكات للاستجابة في سياق الأزمة الممتدة.

ويناقش الشركاء الرئيسيين في الاستجابة للأزمة السورية، بما في ذلك الحكومات ووكالات الأمم المتحدة والجهات المانحة الدولية والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص، جدول الأعمال المقترح لتعزيز القدرة على موا جهة الأزمات والنظر في إمكانية تكوين إجماع واسع حولة ومدى فعاليته في إرشاد التوجهات المستقبلية للاستجابة للأزمة التي طال أمدها في سوريا، والتي مازالت تتأجج في عامها الخامس.

ويسبق يوم الافتتاح ” الأحد ” حلقات نقاش ” طاولات مستديرة ” تنظمها عدد من أبرز وكالات الأمم المتحدة وشركاءها لمناقشة التحديات الرئيسية لبناء القدرة على موا جهة الأزمات في سياق الأزمة السورية، بما في ذلك :

1) حشد الدعم لتنفيذ تدخلات حاسمة في مجالات التعليم والحماية للأطفال . 2) وضمان سلامة وحماية النساء والفتيات وتعزيز مشاركتهن كرائدات للتغيير في مجتمعاتهن من أجل سلام مستدام. 3) وتعزيز القدرات المؤسسية على مستوى البلديات لدعم صمود المجتمعات المحلية على مواجهة الأزمات. 4) وسبل تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات في المناطق المتأثرة بالنزاع في العراق. 5) وتعزيز سبل العيش المستدامة والأمن الغذائي في المجتمعات التي تعاني الهشاشة. 6) التصدي للتحديات المرتبطة بالهجرة والنزوح.

كذلك سيترافق مع المنتدى على مدى يوميه عقد سوق للابتكارات، توفر منبرا لتبادل المعرفة والتواصل حول الابتكارات المعنية بتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات في سياق الأزمة السورية.

وسيشمل السوق عروضا للتدخلات المبتكرة التي ينفذها الشركاء الذين يعملون في جميع أنحاء المنطقة وللدروس المستفادة منها لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات.

ويتم تنظيم منتدى تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات في إطار الخطة الإقليمية للاجئين ولتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات (3RP)، ومجموعة الأمم المتحدة للتنمية على المستوى الإقليمي